المزارعون الأتراك يطالبون بفتح السوق الروسية أمامهم

مال وأعمال

المزارعون الأتراك يطالبون بفتح السوق الروسية أمامهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9as

نظم المزارعون ومنتجو المواد الغذائية الأتراك فعالية احتجاج في مدينة إنطاليا وطالبوا السلطات بتسريع المباحثات مع روسيا بهدف رفع منع توريد منتجاتهم إلى روسيا في أسرع وقت ممكن.

وخلال الفعالية ملأ المتظاهرون "تابوتا" بالطماطم كعلامة احتجاج. وشدد خطباء من المتظاهرين على أن الوضع بات مرفوضا بالنسبة لهم لأن خسائرهم باتت كبيرة وخاصة فيما يتعلق بمحصول الطماطم. ودعا هؤلاء الحكومة التركية إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة لفتح السوق الروسية أمام منتجاتهم.

وذكر ممثل المنتجين الزراعين الأتراك أن تصريحات رئيس مؤسسة الرقابة الزراعية الروسية سيرغي دانكفيرت أثارت خيبة أمله، وكان المسؤول الروسي قال إن روسيا تنوي شراء المنتجات الزراعية فقط من المنتجين الكبار في حين يمارس 80% من المنتجين الزراعيين الأتراك هذا البزنس على مستوى العائلة فقط.

وكانت الحكومة الروسية قد نشرت يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول قرارها الذي سمح بدخول بعض أنواع الفاكهة الطازجة من تركيا وشمل رفع الحظر الحمضيات ( البرتقال والمندرين ) والمشمش والخوخ  والإجاص وغيرها.

ولاحقا أعلن وزير الزراعة الروسي ألكسندر تكاتشيف أن الدخول الفعلي لهذه الفواكه التركية إلى السوق الروسية سيتم بعد دراسة على نتائج التفتيش الذي قام به المختصون الروس للمؤسسات التركية في الفترة من الـ7 إلى الـ11 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: نوفوستي