أمير قطر للرئيس عون: أتطلع إلى لقائكم

أخبار العالم العربي

أمير قطر للرئيس عون: أتطلع إلى لقائكموزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يسلم للرئيس اللبناني، ميشال عون، رسالة من أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (23 نوفمبر/تشرين الثاني)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8pp

وجه أمير قطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة للرئيس اللبناني، ميشال عون، لزيارة قطر، مرحبا بتولي الأخير منصب رئيس الجمهورية.

وأوضحت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية أن أمير قطر وجه هذه الدعوة في رسالة خطية نقلها إلى عون وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي استقبله الرئيس اللبناني، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، في قصر بعبدا، قال فيها الشيخ تميم: "يسعدني أن أوجه الدعوة لفخامتكم لزيارة بلدكم الثاني قطر في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، متطلعا إلى لقائكم والترحيب بكم وتبادل وجهات النظر معكم حول سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين بلدينا الشقيقين لما فيه خير ومصلحة شعبينا".

وأعرب الرئيس اللبناني عن شكره على الدعوة واعدا بتلبيتها "في الوقت المناسب لكلا البلدين"، حسبما نقلته "الوكالة الوطنية للإعلام".

وشدد ميشال عون على حرص بلاده "على متانة العلاقات اللبنانية العربية عموما واللبنانية القطرية خصوصا وعلى تعزيزها في المجالات كافة".

بدوره، قال وزير الخارجية القطري إن بلاده تدعم لبنان وشعبه بشكل مستمر، معربا عن أمله في أن تصبح "الزيارات المتبادلة انطلاقة لفصل جديد من العلاقات بين البلدين".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون استقبل، الاثنين الماضي، في القصر الجمهوري ببعبدا، الأمير خالد الفيصل، مستشار الملك السعودي وأمير منطقة مكة المكرمة، الذي قدم له دعوة لزيارة المملكة باسم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، فيما وعد عون بتلبيتها فورا بعد الانتهاء من عملية تشكيل الحكومة.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات خليجية اللبنانية تدهورت بشكل حاد بسبب ما سمي بمواقف لبنانية مناهضة لدول الخليج على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما موقف كبار المسؤولين اللبنانيين من "حزب الله"، عقب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، مطلع 2016.

وتتهم دول الخليج العربية وعلى رأسها السعودية "حزب الله" بالتبعية لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا، وتلاحق المؤسسات ذات الصلة به ومن يتعامل معه على أراضيها.

بدروه، يهاجم "حزب الله" السعودية وحلفائها على خلفية مواقفها السياسية، ولاسيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
رفعت سليمان

الأزمة اليمنية