البنوك المصرية تروض السوق الموازية

مال وأعمال

البنوك المصرية تروض السوق الموازيةالبنوك المصرية تروض السوق الموازية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8j7

بدأت البنوك المصرية بترويض السوق الموازية من خلال سحب الدولارات منها بأسعار أعلى من المعروض في معاملات ما بين البنوك (الانتربنك) وتغطية جميع طلبات استيراد السلع غير الأساسية.

وقال مصرفيون وتجار عملة في السوق الموازية "السوداء" لوكالة "رويترز" الثلاثاء 22 نوفمبر/كانون الثاني، إن البنوك بدأت في سحب الدولارات والعملات العربية من شركات الصرافة بأسعار خاصة ومميزة عن تلك التي تعرضها البنوك للأفراد.

وذكر أحد التجار أن "هناك حالة من انعدام الطلب تماما على الدولار في السوق السوداء حاليا. وأن البنوك تعطي أسعارا مميزة ولذا نجمع الدولارات لحسابها. قمنا ببيع الدولارات وعملات عربية بما قيمته عشرات الملايين من الجنيهات للبنوك".

وكانت السوق السوداء ظهرت بشكل خجول مرة أخرى في أواخر الأسبوع الماضي في ظل عدم توفير البنوك الدولارات اللازمة للاستيراد للسلع غير الأساسية. لكن مع معاودة البنوك تغطية تلك السلع الأحد وشراء العملات من الصرافة بأسعار مميزة اختفى الطلب في السوق السوداء من جديد.

وقال مصرفي في بنك خاص لرويترز "كلما زاد المبلغ كلما طلب العميل سعرا خاصا ومميزا سواء كان العميل شركة صرافة أم أفراد طبيعيين".

وأضاف "نشتري من الجميع مادامت لدينا طلبات استيراد من التجار والشركات... حصيلة الدولارات بدأت بالفعل ترتفع لدينا اليومين الماضيين سواء من خلال التحويلات من الودائع أو البيع المباشر".

ورأى مصرفي أن "ما يحدث الآن صحي. السوق السوداء أصبحت تسير خلف البنوك وليس العكس كما كان الوضع سابقا".

وقال مستورد سلع غير أساسية للوكالة نفسها "البنوك توفر لنا ما نحتاجه من دولارات للاستيراد بالأحجام التي نريدها. لست في حاجة حاليا للذهاب إلى السوق السوداء مرة أخرى".

المصدر: رويترز

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic