الأمم المتحدة تسجل استئناف القتال في اليمن

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تسجل استئناف القتال في اليمنأنقاض منزل مدمر بضربة طيران التحالف العربي في صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8fc

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، أن المنظمة الدولية سجلت استئناف أعمال العنف في اليمن بعد انقضاء مدة الهدنة هناك.

وقال دوجاريك، للصحفيين: "كلا طرفي النزاع كان يفيد بوقوع انتهاكات، بما في ذلك ضربات جوية واشتباكات على الأرض، أثناء فترة وقف أعمال القتال. ومن البديهي أن النزاع المسلح استؤنف للأسف".

وأكد المسؤول الدولي أن الأمم المتحدة تواصل، عبر نشاطات المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جهودها لتنظيم الحوار بين طرفي النزاع وإجلاسهما إلى طاولة المفاوضات.

وكان اللواء الركن أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أعلن، الاثنين، عن انتهاء الهدنة في البلاد، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لن يمدد.

الاتحاد الأوروبي يصر على تمديد الهدنة في اليمن

وفي وقت سابق من الاثنين، اعتبر الاتحاد الأوروبي أن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 48 ساعة كان "أول خطوة في الاتجاه السليم"، رغم هشاشته.

وقال متحدث عن دائرة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في بيان: "من بالغ الأهمية أن تتفق جميع الأطراف وبصورة عاجلة على تمديده غير المشروط، على أن يتضمن التزاما بإتاحة وصول شحنات وعاملين إنسانيين من دون عوائق إلى جميع أنحاء اليمن، ويمهد لاستئناف المفاوضات على أساس خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الدولي الخاص إلى الأطراف".

وتابع البيان أن "تجارب الماضي تبرز حقيقة أن انهيار الهدن لا يقود سوى إلى مزيد من أعمال القتل ومعاناة المدنيين، دون أن يعود بفوائد على أحد".

وذكّر بأن الاتحاد الأوروبي "يدعو جميع الأطراف المتنازعة إلى قبول حلول وسط والتزامات لا بد منها من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني"، مؤكدا دعمه الكامل لجهود تتخذ برعاية الأمم المتحدة لاستئناف مفاوضات السلام واستعداده للمساعدة على حل النزاع اليمني عبر العملية التفاوضية.

المصدر: إنترفاكس

قدري يوسف