"أبيك" تتعهد بمحاربة "الحمائية"

مال وأعمال

قمة "أبيك"منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8dv

اعتمد قادة "أبيك" بيانا ختاميا في نهاية القمة ببيرو يوضح النهج الذي اتفقوا عليه لمواصلة تطوير التعاون داخل هذه المجموعة، والتزامهم بمواجهة النزعات "الحمائية" في التجارة بين دولهم.

وفي البيان الختمامي قال قادة 21 بلدا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني:"نؤكد مجددا التزامنا الحفاظ على أسواقنا مفتوحة ومحاربة كل أشكال الحمائية"، متعهدين أيضا بعدم تخفيض قيمة عملاتهم "لغايات تنافسية".

وأكد القادة في بيانهم الختامي على أنهم سيعملون على إقامة منطقة تبادل تجاري حر متكاملة لدول منطقة آسيا والمحيط الهادىء على الأمد الطويل. واعتبروا أن عودة النزعة الحمائية لن يكون لها أثر سوى تقليص المبادلات التجارية و"إبطاء تعافي الاقتصاد العالمي".

وشدد البيان على ضرورة "توزيع أكثر إنصافا لمنافع العولمة" بين جميع شرائح المجتمع.

وأبدى المجتمعون استعدادهم لتطوير التعاون في قطاع الطاقة مؤكدين ضرورة اعتماد الاستقرار والشفافية في أسواق الطاقة العالمية، لا سيما في قطاع الطاقة المتجددة، من أجل تهيئة الظروف المناسبة لنمو النشاط التجاري والاستثمار والتنمية الاقتصادية. 

كما رحب زعماء "أبيك" باعتماد برنامج في مجال الأمن الغذائي وتغير المناخ، حيث ورد في البيان الختامي "نحن عازمون على تطوير التعاون بين اقتصاداتنا في تنفيذ استراتيجيات للرد على التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي وتغير المناخ، مع مراعاة الخصوصيات الوطنية لاقتصادات محددة، ونرحب باعتماد برنامج أبيك في مجال الأمن الغذائي وتغير المناخ".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic