"جارة القمر" فيروز تدخل عامها الـ81

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8dq

يصادف الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني الذكرى السنوية الـ 81 لميلاد المطربة اللبنانية فيروز التي أطربت أغانيها ملايين المستمعين في العالم العربي وصارت تلقب بـ"سفيرتنا إلى النجوم".

في ذكرى ميلاد المغنية الأسطورة عبّر الملايين عن حبهم لأغانيها التي تركت أثرا رائعا ولمسة خاصة في عالم الغناء، حيث قاموا بإطلاق "هاشتاغ" على تويتر  تحت عنوان " من قلبي سلام لفيروز" جمع أكثر من 21 مليون تغريدة ضمت العديد من عبارات الحب والإعجاب بأعمالها الغنائية الخالدة.

وكتبت الممثلة اللبنانية نادين نجيم في تغريدة: "فيروز ذكريات الطفولة، ذكريات الحرب والسلام، ذكريات الفرح والحزن، ذكريات ماضٍ بصوت لن يتكرر #من_قلبي_سلام_لفيروز".

أما الإعلامي يزبك وهبي فاعتبر فيروز بمثابة "أرزة" من أرزات لبنان حيث قال: "حين يُصادف عيد ميلاد السيدة فيروز مع عيد العلم أي 21 تشرين الثاني (نوفمبر).. فهذا يعني أنها بمثابة الأرزة في علمنا".

ولدت فيروز واسمها الحقيقي (نهاد رزق وديع حداد) في الـ 21 من نوفمبر/تشرين الثاني سنة 1935 في حارة زقاق البلاط بلبنان، وقدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني المعروفين بـ"الأخوين رحباني" العديد من الأغاني، ولاقت أعمالهم رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم، حيث صنفت من أفضل الأصوات العربية .

بدأت فيروز كمغنية "كورس" في الإذاعة اللبنانية تحت قيادة الموسيقار محمد فليفل، وانتبه لموهبتها حليم الرومي مدير الإذاعة حينها، فأعطاها دفعة أكبر ولحن لها مجموعة من الأغاني.

حصلت فيروز على العديد من الأوسمة منها: وسام الشرف وهو أعلى وسام في لبنان، وجائزة القدس، وجوقة الشرف، وغيرها من الأوسمة والميداليات التي لا تحصى ولا تعد.

 وقدمت فيروز المئات من الأعمال الفنية والأغاني وشاركت في العديد من المسرحيات كالليل والقنديل وجسر القمر وأيام فخر الدين وبياع الخواتم وغيرها.

المصدر: وكالات

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية