الكرملين: بوتين قد يلتقي أوباما خلال فعاليات قمة "أبيك" في ليما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i85b

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يلتقي نظيره الأمريكي باراك أوباما خلال فعاليات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في ليما، عاصمة بيرو.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، السبت 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه "ستكون هناك في أي حال من الأحوال لقاءات عابرة" بين الرئيسين، مضيفا أن ذلك قد يحدث أثناء مأدبة العشاء، مساء السبت، أو يوم الأحد في إحدى فعاليات القمة.

وأشار بيسكوف مجددا إلى غياب أي اتفاق مسبق بشأن إجراء لقاءات ثنائية رسمية بين الرئيسين.

وفي وقت سابق من السبت، ذكر المتحدث باسم الكرملين أن الإدارتين الرئاسيتين الروسية والأمريكية لم تتفقا على عقد لقاء منفصل بين بوتين وأوباما على هامش قمة "أبيك"، إلا أنه لم يستبعد عقد لقاء في أروقة القمة.

ووصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى ليما، السبت، للمشاركة في أعمال قمة "أبيك" المنعقدة في الفترة بين 19 إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قد أوضح سابقا، أن بوتين سيجري مباحثات ثنائية رسمية مع كل من رئيس فيتنام تران داي كوانغ، ورئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، ورئيس بيرو بيدرو بابلو كوتشينسكي.

ومن الجدير بالذكر أن فيتنام ستترأس منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في العام المقبل، وتحتضن بيرو هذا المنتدى العام الحالي، فيما استضافته الفلبين السنة الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، سيجري الرئيس الروسي مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وصل إلى ليما للمشاركة في أعمال القمة.

يذكر أن منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ أسس عام 1989 في عاصمة أستراليا كانبيرا، وهو منتدى يضم 21 دولة تطل على المحيط الهادئ.

ويهدف منتدى "أبيك" إلى تشجيع النمو الاقتصادي، إضافة إلى التعاون والتجارة والاستثمارات في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

يشار إلى أن روسيا انضمت إلى هذا المنتدى عام 1998.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون