أغاني Deep Purple في موسكو.. استقبال ملكي في قصر الكرملين

الثقافة والفن

أغاني Deep Purple في موسكو.. استقبال ملكي في قصر الكرملين الفنان البريطاني يان غيلان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i82z

أحيا الفنان البريطاني يان غيلان حفلا في موسكو، قدم فيه أغاني فرقة Deep Purple التي اقترنت مسيرته الفنية بها منذ بداياتها، إذ انضم إليها في 1969.. بعد مرور أقل من عام على تأسيسها.

وعلى الرغم من أن كاتب الأغاني والملحن الاسكتلندي غيلان بدأ مشواره الموسيقي قبل تأسيس الفرقة بست سنوات، وكان له حضور متميز على الساحة الفنية البريطانية بأعمال فردية أو بفرقة تحمل اسمه، وذلك بالتعاون مع الموسيقار ومؤلف الأغاني الإنجليزي رايموند فينويك.. إلا أن غيلان حقق شهرته الواسعة مع Deep Purple.

لا يمكن القول إن الإقبال على هذا الحفل كان كبيراً، ولكن يمكن وصف الجمهور بأنه من النخبة، وإن كنت لا أحبذ استخدام هذا المصطلح.. وجلس في انتظار بداية ظهور غيلان على المنصة، بعد فقرة موسيقية بأداء فرقة Papa Le Gal التي تضم ابنة يان غيلان الفنان الشهير غريس.

وعلى الرغم من العرض الجيد الذي قدمته المغنية الشابة ورفاقها إلا أن الحضور لم يبالغ في التعبير عن انطباعه، واقتصد طاقته للأغاني التي جاء ليستمتع بها.. فأطلق لها العنان لتشكل مع مشاعره ثنائيا جميلا أضفى على الحفل أجواء استثنائية.

قد لا تكون Deep Purple من العلامات الموسيقية المشهورة في العالم العربي، على غرار Boney M وديميس روسوس وداليدا وModernTalking، ولكن حتى المتلقي العربي يعرف هذه الفرقة البريطانية الشهيرة، من خلال معرفته بأغانٍ وألحان أبدعها أعضاء Deep Purple.. التي يصعب أن تخطئها أذن المستمع، لبصمتها المتميزة في اللحن، وهو ما أبدعت فرقة "الفلهارومنيا الروسية" السيمفونية المرافقة ليان غيلان بإظهاره عبر التوزيع الموسيقي الملحمي.

كان أداء متميزا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معانٍ، وهو ما تعبر عنه تلقائيا وأنت تجلس أمام المنصة وتتفاعل لا شعوريا مع الإيقاع إما بأن تضرب بقدمك أو تهز رأسك على وقع الألحان الشهيرة.. وصوت يان غيلان الذي بدا صامدا في وجه الزمن.. علما أن الرجل قد تجاوز السبعين من عمره.

لم يقتصر برنامج الحفل على أغاني Deep Purple فقد قدم يان غيلان مجموعة من الأغاني والأعمال الموسيقية المشهورة، بما في ذلك أعمال روسية خالدة مثل أغنيتيّ ليالي موسكو وكالينكا مالينكا، ما كان له الأثر الجميل في نفس الجمهور.. بالإضافة إلى "نشيد الفرح" من السيمفونية التاسعة للموسيقار لودفيغ فان بيتهوفين، الذي يعد واحداً من أشهر أعمال الملحن الألماني العظيم.

لم يبخل يان غيلان على جمهوره الوفي بكلمات بدت صادقة، عبر من خلالها عن انطباعه حول التفاعل معه، فكان يردد بحماس "أنتم رائعون".. وكان يردد هذه الكلمة في الفواصل الزمنية بين الأغنية والأغنية.

ما يميز Deep Purple عن الكثير من نظيراتها في الغرب هو أن ابداعاتها تحمل نفحة شرقية في الكثير متن الأحيان، وهو ما يلمسه المتلقي سواء باللحن او بالإيقاع.. وهو بدوره ما انعكس حتى على الفريق الموسيقي المشارك في الحفل، وهو ما جسدته فنانتان من مجموعة الـ back vocal، اللتان بدأتا الرقص بأسلوب أقرب إلى الفن الخليجي، وذلك حين راحت كل منهما تدور برأسها ليبدو الشعر وكأنه يؤدي رقصته الخاصة به.. حتى أن الشاب، العضو الثالث في المجوعة حاول تقليدهما، ولكن شعره القصير لم يسمح له بأكثر من أن يظهر وكأنه يستعد لأداء رقصة الدراويش.

من بين أكثر الأغاني التي أثارت إعجاب الجمهور أغنية When a Blind Man Cries، وكذلك أغنية smoke on the water التي ألهبت حماس كل من في القاعة، بلحنها الرائع ومطلعها الذي لا تمله حتى لو ظل يتكرر.. بل قد يخال لك من تفاعل الجمهور أنه لن يعترض لو كان الحفل كله عبارة عن عزف لمطلع هذه الأغنية، خاصة إذا كان بتوزيع أوركسترالي.

الحفاوة التي استقبل بها الجمهور يان غيلان والتصفيق الحار الذي أغدق به على فنانه المحبوب قد يشعر من حضر هذه الفعالية وكأن الحفل للجمهور، وأنه هو من جاء ليقدم عرضاً في كيفية استقبال النجوم والترحيب بهم. وعلى الرغم من أن الترحيب الصاخب بيان غيلان.. إلا أنه كان استقبالاً ملكياً يليق بالفنان الاسكتلندي في هذا الحفل تحت قبة قصر الكرملين في موسكو.

علاء عمر

أفلام وثائقية