الدين الأمريكي يقفز إلى مستوى قياسي خلال 45 يوما

مال وأعمال

الدين الأمريكي يقفز إلى مستوى قياسي خلال 45 يوما الدين الأمريكي يقفز إلى مستوى قياسي خلال 45 يوما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i80w

تظهر أحدث بيانات وزارة الخزانة الأمريكية أن إجمالي الدين الحكومي للولايات المتحدة ارتفع منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول بنحو 294 مليار دولار إلى 19.867 تريليون دولار.

ويعني ذلك أن الدين الفيدرالي الأمريكي ارتفع في غضون 45 يوما بنسبة 14% على أساس سنوي. وإذا استمر معدل نمو الدين الأمريكي بنفس الوتيرة فسيتجاوز في سبتمبر/أيلول 2017 مستوى 21.5 تريليون دولار، أي أنه سيرتفع بمقدار 2.4 ترليون دولار، مقارنة بمستواه في سبتمبر/أيلول 2016.

وفي العام 1916، أي قيل مئة عام، بلغ الدين الحكومي الأمريكي نحو 3.6 مليار دولار، ما يعادل 7% من حجم الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي آنذاك، أما الآن فإن هذا الدين يبلغ 19.867 تريليون دولار، ما يعادل 106% من حجم الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

رسم بياني يظهر نمو الدين الأمريكي

ويجري حاليا تحديد سقف الدين بحوالي 20.1 تريليون دولار، وفي ظل ديناميكية النمو هذه فإن هذا المستوى ستبلغه واشنطن بحلول مارس/آذار المقبل. ما يعني أن المشكلة الرئيسة، التي سيورثها الرئيس الحالي باراك أوباما، لخلفة دونالد ترامب هي الديون.

ويرى محللون أن نمو الدين بوتيرة أسرع من نمو الاقتصاد الأمريكي ليس بالشيء الجيد من حيث المبدأ، بينما يرى أخرون أنه ليس هناك ما يدعو للقلق لأنه يجب الأخذ بعين الاعتبار عوامل مؤثرة أخرى كالأصول، والإيرادات، ومعدلات النمو، قبل اتخاذ أي استنتاج بشأن الوضع المالي.

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي