بولندا تطرح شروطها لـ "المصالحة" مع روسيا

أخبار العالم

بولندا تطرح شروطها لـ وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7u1

اشترط وزير الخارجية البولندي، فيتولد فاشيكوفسكي لتطبيع العلاقات مع روسيا احترام موسكو بلاده ورفع العقوبات الروسية عنها وتسليمها حطام طائرة الرئيس البولندي المنكوبة قبل سنوات.

وفي حديث أدلى به الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، قال الوزير البولندي: "إذا كانت روسيا تطالبنا باحترامها والتعامل معها ببراغماتية، فعليها هي أولا أن تحترمنا وتتعامل معنا كذلك".

وأضاف: "الرئيس، فلاديمير بوتين أعرب عن استعداده لفعل كل ما هو ممكن لتطبيع العلاقات معنا.. أقول هنا، إننا لا نطالب بأن تفعل بلاده كل ما هو ممكن، بل نطالبها بأن تبادر إلى تسليمنا حطام طائرة الرئيس البولندي المنكوبة ورفع عقوباتها الاقتصادية عنا كي نعود إلى مسألة العلاقات البراغماتية".

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين كان قد أشار لدى تسلّم أوراق اعتماد السفير البولندي لدى موسكو في الـ9 من الشهر الجاري، أنه يتعذر عليه وصف العلاقات الروسية البولندية بـ"الطبيعية"، معربا عن استعداد موسكو رغم ذلك لكسر هذا الجمود في العلاقات.

وقال: "نرى أن إحياء الحوار السياسي بين بلادنا وبولندا، أمر ممكن عبر الاحترام المتبادل والبراغماتية، ونحن مستعدون من جانبنا للقيام بكل ما هو ممكن لتحقيق ذلك".

يشار إلى أن العلاقات الروسية البولندية كانت قد شهدت توترا غير مسبوق عام 2010 في أعقاب تحطم طائرة الرئيس البولندي، ليخ كاتشينسكي والوفد الرسمي المرافق له فوق الأراضي الروسية.

وفي العام 2016 اتهم وزير الدفاع البولندي، أنتوني ماتشيريفيتش موسكو صراحة بالمسؤولية عن الحادث، فيما نفت روسيا هذه الاتهامات جملة وتفصيلا مؤكدة أن لا أساس لها من الصحة.

المصدر: وكالة الأنباء البولندية

صفوان أبو حلا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيسبوك 12مليون
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو