علماء الفيزياء الأمريكيون يزيدون قدرة إنتاج الماكينة " Z " للنيترونات

العلوم والتكنولوجيا

علماء الفيزياء الأمريكيون يزيدون قدرة إنتاج الماكينة الماكينة " Z "
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7tp

بدأ علماء الفيزياء الأمريكيون يستخدمون التريتيوم بمثابة وقود للماكينة " Z "، بصفتها أحد المصادر الكبرى في العالم للإشعاعات السينية المخصصة لضغط وتسخين الوقود النووي الحراري.

وقد صار التريتيوم يستخدم لهذا الغرض مع الديوتيريوم منذ أغسطس/ آب الماضي. ويعتزم العلماء زيادة حصة نظائر الهيدروجين ذات النيترونَين في مزيج الوقود حتى نسبة 50% في الأعوام الخمسة القادمة.

وسيمكّن هذا الأمر العلماء من إنتاج كمية نيترونات تزيد بمقدار 60 – 90 مرة عما هو عليه عند استخدام الوقود الكلاسيكي الذي يتضمن نظائر الهيدروجين ذي النيترون الواحد. ويريد العلماء أن تحطم ماكينة " Z " رقما قياسيا للقدرة يبلغ الآن 16 ميغاواط بالنسبة إلى تفاعل التخليق النووي الحراري المتحكم فيه. وقد تم تسجيله عام 1997 في مصادم النيترونات (توكاماك) JET.

يذكر أن الماكينة " Z " تقع في مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأمريكية. وهي ماكينة اسطوانية الشكل حيث يبلغ قطر الاسطوانة 32 مترا وارتفاعها 6 أمتار، في وسطها حوض بلاستيكي مليء بالهيدروجين. وتقوم هذه الماكينة بإنتاج الأشعة السينية التي يسمح ضغطها بتسخين مزيج الوقود المذكور أعلاه.

جدير بالذكر أن المفاعل النووي الحراري يجري فيه تخليق العناصر الكيميائية الثقيلة من العناصر الكيميائية الخفيفة ( يتم تخليق الهيليوم نتيجة اندماج الديوتيريوم مع التريتيوم).

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية