مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يهدي دورته لـ "الساحر"

الثقافة والفن

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يهدي دورته لـ افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7t7

أهدى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ38 إلى الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز خلال حفل الافتتاح مساء الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة 204 أفلام من 60 دولة.

وقد أقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بحضور عدد كبير من الفنانين المصريين والأجانب بالإضافة إلى وزير الثقافة المصري والمستشارة الثقافية الصينية بالقاهرة تشن دونغيون التي يأتي حضورها في إطار استضافة الصين كضيف شرف على الدورة الجديدة من المهرجان بمناسبة مرور عام على التبادل الثقافي المصري-الصيني.

وشهد افتتاح المهرجان تكريم ثلاثة فنانين بمنحهم "جائزة فاتن حمامة للتميز" وهم المخرج الألماني كريستيان بيتزولد والمخرج الصيني جيا زانكيه والممثل المصري أحمد حلمي.

كما منح المهرجان "جائزة فاتن حمامة التقديرية" لكل من المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والمنتج الفلسطيني حسين القلا واسم المخرج المصري الراحل محمد خان فيما تأجل تكريم الممثل المصري يحيى الفخراني إلى حفل الختام بسبب سفره.

وانطلقت فعاليات المهرجان بعرض فيلم "يوم للستات" المصري الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، ويقوم ببطولته كل من إلهام شاهين وهالة صدقي ونيللي كريم وناهد السباعي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار.

وتضم المسابقة الدولية للمهرجان هذا العام 16 فيلما من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر.

ومن المنتظر أن يضم المهرجان عدة برامج موازية من قبيل "آفاق السينما العربية" و"أسبوع النقاد" و"سينما الغد" و"البانوراما الدولية" و"بانوراما الأفلام المصرية"، فضلا عن " ملتقى القاهرة السينمائي" الرابع الذي يقام على هامش المهرجان ويضم 14 مشروعا لأفلام سينمائية قيد التنفيذ تتنافس للفوز بجائزتين ماليتين لدعم وتسهيل إنتاجها.

وتُعرض أفلام المهرجان في 11 قاعة عرض من بينها ست قاعات داخل الأوبرا المصرية وخمس في منطقة وسط القاهرة.

وتستمر فعاليات الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى 24 نوفمبر الجاري موعد توزيع الجوائز على الفائزين هذا العام.

المصدر: "رويترز"

فادية سنداسني

 

أفلام وثائقية