رفع النقاب عن أسطورة السياسة السوفيتية

مجتمع

رفع النقاب عن أسطورة السياسة السوفيتيةأليكسي كوسيجين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7si

شهدت موسكو يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني افتتاح معرض مكرس لأسطورة السياسة السوفيتية، رئيس الوزراء السوفيتي الأسبق أليكسي كوسيغين بعنوان " شخصية أليكسي كوسيغين ".

ويكشف المعرض بعضا من الأسرار والحقائق حول هذه الشخصية السوفيتية الأسطورية/ إذ يطلع جمهوره لأول مرة على وثائق هامة، من بينها مراسلات أسرة رئيس الوزراء الأسبق وقرارات موقعة من ستالين.

يذكر أن أليكسي كوسيغين ( 1904 - 1980 ) سياسي سوفيتي بارز في زمان جوزيف ستالين ونيكيتا خروشوف وليونيد بريجنيف.

وتولى عام 1939 منصب المفوض الشعبي (الوزير) لصناعة الغزل والنسيج في الاتحاد السوفيتي، ثم تم تعيينه عام 1940 نائبا لرئيس الوزراء. لعب دورا كبيرا في إجلاء المصانع والمعامل العسكرية والمدنية من المناطق الغربية المهددة بالاحتلال الالماني إلى شرق البلاد.

وكان كوسيغين في الفترة ما بين عام 1945 إلى عام 1964 يشغل مناصب مختلفة في مجلس الوزراء السوفيتي. وبعد إقالة الأمين العام للحزب الشيوعي السوفيتي نيكيتا خروشوف عام 1964 تم تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في الاتحاد السوفيتي.  وشغل هذا المنصب على مدى 16 عاما ، أي لغاية وفاته عام 1980 .

وعرف المواطنون السوفيت في زمان أليكسي كوسيغين ما هو الراتب الثالث عشر وجهاز التلفزيون الملون وسيارة "فاز – 001" وما إلى ذلك.

وكان كوسيغين ضمن الزعماء السوفيت الثلاثة (الثالوث السوفيتي) الذين تولوا زمام السلطة في الاتحاد السوفيتي بعد نيكيتا خروشوف.


المصدر:وكالات


يفغيني دياكونوف