مشاكل بين الاتحاد الأوروبي وغوغل قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار أجهزة أندرويد

العالم الرقمي

مشاكل بين الاتحاد الأوروبي  وغوغل قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار أجهزة أندرويد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7kr

قابلت شركة خدمات الإنترنت الأميركية غوغل بالرفض الاتهامات التي وجهتها المفوضية الأوروبية لها بانتهاك قواعد المنافسة، بالنسبة لنظام تشغيل الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي أندرويد.

وقالت الشركة الأميركية غوغل معلقة على هذه الاتهامات، إن تعاملها مع نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره حاليا يشجع على المنافسة.

وكانت المفوضية قد بدأت في نيسان/أبريل الماضي بحث هذه القضية بناء على طلب الشركات المنتجة للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، حيث أنه يتم تثبيت محرك البحث غوغل ومتصفح الإنترنت غوغل كروم على أجهزة أندرويد، التي تستخدم أي تطبيقات أخرى مرخصة منها مثل خدمة التطبيقات "غوغل بلاي".

وقال المستشار العام لشركة غوغل "كينت ووكر" في رسالة على موقع الشركة: "إن أندرويد لا يضر بالمنافسة وإنما يوسع نطاقها". وذكرت غوغل أنها قدمت ردها الرسمي على شكوى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن شركة غوغل كانت أطلقت نظام التشغيل المجاني المفتوح أندرويد للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي عام 2007 ، إلا أنها ليست الشركة الوحيدة التي تقدم حزمة تطبيقات للشركات المنتجة للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، والتي تتيح للعملاء الوصول إلى مجموعة الخدمات الأساسية، حيث أن آبل ومايكروسوفت تفعل الأمر نفسه، بحسب ووكر. وأضاف ووكر أن أي عميل يستطيع التخلي عن تطبيقاتنا في أي وقت.

وقال أيضا: "إن توزيع منتجات مثل محرك البحث العائد لغوغل مع خدمة غوغل بلاي يسمح لنا بتقديم مجموعة منتجاتنا كاملة على عكس تحصيل الرسوم مقابل ترخيص استخدام المنتجات" من جانب الشركات المصنعة للأجهزة.

يذكر أن حوالي 80% من الهواتف الذكية في أوروبا تستخدم نظام التشغيل أندرويد وبخاصة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي المنخفضة الأسعار. كما تستحوذ غوغل على حوالي 90% من خدمات البحث على الإنترنت في الأسواق الأوروبية، وكذلك سوق أنظمة التشغيل المرخصة وتطبيقات أندرويد.

المصدر: فيستي

محمد خالد