شي لترامب: لا بديل عن التعاون الثنائي

أخبار العالم

شي لترامب: لا بديل عن التعاون الثنائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7ik

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ أول مكالمة هاتفية له مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وذلك بعد أن اشتكى الأخير من أنه لم يتلق التهاني بمناسب انتخابه من الزعيم الصيني.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن شي أكد لترامب خلال الاتصال، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، أن التعاون هو الخيار الوحيد للعلاقات بين البلدين.

ونقل التلفزيون الرسمي الصيني عن شي قوله لترامب إن "الحقائق تثبت أن التعاون هو الخيار السليم الوحيد للصين وللولايات المتحدة".

وتابع قائلا: "يجب على الجانبين تعزيز التنسيق وتشجيع النمو الاقتصادي للبلدين والنمو الاقتصادي العالمي وتوسيع كافة مجالات التبادل والتعاون وضمان حصول شعبي البلدين على مزايا ملموسة أكبر والدفع من أجل مزيد من النمو في العلاقات الصينية الأمريكية."

وأوضح التلفزيون أن ترامب أبلغ شي استعداده للعمل مع الصين لتعزيز التعاون الأمريكي الصيني وأنه يعتقد أنه يمكن للعلاقات الأمريكية الصينية "أن تحقق قطعا نموا أكبر".

وأضاف إن الاثنين اتفقا على الحفاظ على الاتصالات بشكل وثيق والاجتماع قريبا وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم الجانبين.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد أكد أن بكين تأمل في إقامة اتصالات بناءة مع فريق ترامب والعمل على زيادة الثقة المتبادلة والتفاهم في كافة مجالات التعاون.

وكان ترامب قد هاجم الصين طوال حملته الانتخابية وتصدرت عناوين الصحف تعهداته بفرض تعريفات جمركية تبلغ 45% على السلع الصينية المستوردة.

يذكر أن ترامب أعلن قبل أيام، أنه تلقى التهاني بمناسبة فوزه في الانتخابات التي جرت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني، من معظم زعماء العالم، مضيفا أن الرئيس الصيني كان استثناء.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون