بغداد بصدد مد أنبوب للنفط مع الأردن

مال وأعمال

بغداد بصدد مد أنبوب للنفط مع الأردنبغداد بصدد مد أنبوب للنفط مع الأردن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7fs

يبحث إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، في بغداد، الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني، مشروع مد أنبوب للنفط من موانئ البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة الأردنية: "سيجري إبراهيم سيف خلال الزيارة مباحثات مع نظيره العراقي جبار اللعيبي وعدد من كبار المسؤولين العراقيين تتركز على سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع الطاقة والمشاريع المشتركة بين البلدين لا سيما مشروع مد أنبوب للخام العراقي الأردني".

وأضاف البيان:"الزيارة ستتناول المستجدات المتعلقة بمشروع مد خط أنابيب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية الهاشمية من ميناء العقبة وإمكانية مد أنبوب للغاز الطبيعي من أجل تنويع مصادر الغاز الطبيعي في الأردن".

ووقع الأردن والعراق في 9 أبريل/نيسان 2013 اتفاقية لمد الأنبوب الذي يبلغ طوله 1700 كلم وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار وسعته مليون برميل يوميا.

وسينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل المسؤولون العراقيون بأن يبلغ الإنتاج النفطي 9 ملايين برميل يوميا بحلول 2017، مقابل حوالى 3.5 ملايين برميل يوميا في الوقت الراهن.

من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98% من حاجاتها من الطاقة من الخارج، بأن يؤدي مد هذا الأنبوب إلى تأمين حاجاتها من النفط الخام والبالغة حوالي 100 ألف برميل يوميا. كما تأمل المملكة بالحصول على 100 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic