الصين تًطلق قمرا صناعيا يوجّه بالنجوم النابضة

الفضاء

الصين تًطلق قمرا صناعيا يوجّه بالنجوم النابضةصاروخ "تشانغ تشنغ – 11" الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i795

أطلقت الصين يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني أول قمر صناعي في العالم يتم توجيهه بواسطة الأشعة السينية الواردة من نجوم نابضة (بُلسار).

وقالت وكالة شينخوا الصينية إن القمر الصناعي أطلق من قاعدة (جيوتشيوان) بواسطة صاروخ "تشانغ تشنغ – 11". وسيتم اختبار القمر الصناعي في أثناء تحليقه في مدار أرضي لتأكيد قدرته على كشف الأشعة السينية الأتية من النجوم النابضة.

وقد تم تصنيع القمر الصناعي في أكاديمية التكنولوجيات الفضائية الصينية حيث أطلقت عليه تسمية " XPNAV ". وقالت الأكاديمية  إن وزن القمر الصناعي لا يزيد عن 200 كيلوغرام.

وأعلن مصمم القمر الصناعي (شواي بينغ) أن هدفه الرئيسي هو اكتشاف الإشارات الواردة من 26 نجما نابضا ، الأمر الذي يسمح بتشكيل منظومة ملاحة فضائية بناءً على تلك النجوم النابضة وإشعاعاتها.

يذكر أن الملاحة الفضائية القائمة على الأشعة الصينية الواردة من النجوم النابضة تتصف بدقة فائقة ، إذ أن النجوم النابضة عبارة عن مصادر للإشعاع السيني المتغير الذي يبلغ الأرض على شكل نبضات متكررة بعد فترات ثابتة من الزمن.

أما النجوم النابضة أو المشعة (بُلسار Pulsars) فإنها عبارة عن نجوم نيترونية دائرة حول محورها بسرعة هائلة تبعث نبضات من الطاقة الكهرومغناطيسية. وقد تم اكتشافها لأول مرة في ستينات القرن الماضي.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف