لافروف: نحترم خيار الشعب الأمريكي في الانتخابات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i749

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تحترم خيار الشعب الأمريكي بالانتخابات، مشيرا إلى أن نظيرته السابقة كوندوليزا رايس أكدت له وجود عيوب في النظام الانتخابي الأمريكي.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من بنين الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الجانب الروسي يأمل في أن "العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة التي تمر حاليا في مرحلة حرجة للغاية، تتحسن وتصبح طبيعية، وذلك يخدم مصالح شعبينا والمجتمع الدولي بأكمله".

وأضاف الوزير الروسي أن النظام الانتخابي الأمريكي يتمتع بخصائص كثيرة، مشيرا إلى أنه ليس المرة الأولى في التاريخ التي يفشل فيها مرشح للرئاسة الأمريكية في الحصول على غالبية أصوات التجمع الانتخابي بعد حصوله على غالبية أصوات الناخبين الأمريكيين.

وقال لافروف إن نظيرته الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس قالت له قبل سنوات: "نعم، نعلم هناك عيوب في نظامنا، ويمكن اعتباره غير عادل إلى حد ما، لأن غالبية أصوات المواطنين لا تضمن الفوز. إلا أنه نظام تعودنا عليه، وعليكم ألا تقلقوا".

وأضاف أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اعتبرت في تقرير أولي لها انتخابات الرئاسة الأمريكية، رغم بعض التحفظات، مطابقة للمواصفات الدولية تماما.

لافروف: الغرب لا يزال يحاول تجنيب "النصرة" الضربة

وبشأن الوضع في سوريا قال وزير الخارجية الروسي إن الغرب لا يزال يحاول تجنيب تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي الضربة، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي دان في بيانه مؤخرا استخدام المدنيين كدروع بشرية من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل العراقية، وقال إن روسيا لفتت انتباه غيرها من الدول إلى أن "جبهة النصرة" هي الأخرى تستغل المدنيين في شرق حلب.

وأكد أن "شركاءنا في الغرب لا يسارعون لإعلاء صوتهم ضد مثل هذه الممارسات"، مضيفا أن ذلك يشير إلى إمكانية وجود حسابات معينة لدى الغرب بشأن ذلك التنظيم المحظور.

وقال لافروف إن موسكو مهتمة بأن تكون جهود المجتمع الدولي حول تجاوز الأزمات في سوريا والعراق وغيرهما من المناطق، شفافة ونزيهة، وألا ترافق هذه الجهود محاولات لتحقيق أهداف جيوسياسية معينة.

المصدر: وكالات

ياسين المصري