الرئيس الأوكراني يقيل رئيس جورجيا السابق

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني يقيل رئيس جورجيا السابقميخائيل سآكاشفيلي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i740

وقع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني مرسوما يقضي بإقالة ميخائيل سآكاشفيلي من منصب محافظ مقاطعة أوديسا وكذلك منصب مستشار الرئيس.

ونشر نص هذا المرسوم على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية.

وكان ميخائيل سآكاشفيلي، وهو الرئيس الجورجي السابق الذي انتقل إلى أوكرانيا وتولى منصب محافظ مقاطعة أوديسا العام الماضي، قد أعلن الاثنين الماضي عن تقديم استقالته، متهما الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بالتورط في الفساد.

وبرر سآكاشفيلي قراره بقوله إنه من الصعب تصحيح الوضع في محافظة واحدة، بينما تستمر سيادة المسؤولين الفاسدين في البلاد برمتها، متهما هؤلاء بـ"التربح من دماء الجنود وضحايا الميدان الذين نقلوا إلينا أفكار الثورة الأوكرانية".

تجدر الإشارة إلى أن سآكاشفيلي كان من أقرب المستشارين لـ بوروشينكو منذ فوز الأخير في انتخابات العام 2014، وكان تعيينه في منصب محافظ أوديسا قد أثار جدلا واسعا، نظرا لطبيعة الاتهامات الجنائية التي وجهتها إليه السلطات القضائية في جورجيا، ولدوره في إشعال الصراع المسلح بأوسيتيا الجنوبية، في أغسطس/آب 2008.

وأدى نشاط محافظ أوديسا إلى نشوب صراعات سياسية بينه وبين رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك (الذي استقال لاحقا على خلفية خلافاته مع بوروشينكو) ووزير الداخلية أرسيني أفاكوف، إذ وصل الخلاف بينهما إلى حد التراشق بأكواب الماء واستخدام اللغة النابية.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون