كوبا تعلن إجراء مناورات عسكرية إثر فوز ترامب

أخبار العالم

كوبا تعلن إجراء مناورات عسكرية إثر فوز ترامبمناورات "الحصن الاستراتيجي" الكوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i72g

أعلنت كوبا، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، في أعقاب انتخاب دونالد ترامب رئيسا أمريكيا، عن إجراء مناورات، مقررة مسبقا، في أنحاء البلاد تستمر أسبوعا استعدادا لمواجهة "أفعال العدو".

ولم تربط كوبا مباشرة بين المناورات وانتصار ترامب الذي هدد بالرجوع عن الإجراءات التي اتخذها سلفه الديمقراطي باراك أوباما لتحسين العلاقات مع هافانا.

ولم تصدر أي ردة فعل رسمية في هافانا على فوز ترامب. ونشرت صحيفة "غرانما"، لسان حال الحزب الشيوعي الحاكم، خبر المناورات العسكرية باللون الأحمر على الصفحة الأولى من عددها يوم الأربعاء.

وذكرت الصحيفة أن المناورات الدورية الجارية تحت عنوان "الحصن الاستراتيجي" ستجرى على أراضي البلاد، في الفترة ما بين الـ16 والـ19 من هذا الشهر، وأنها تعد عنصرا جوهريا من نظرية "الحرب الشعبية" المعتمدة في البلاد.

يذكر أنها المناورات العسكرية السابعة التي تجريها كوبا تحت عنوان "الحصن الاستراتيجي"، وتتزامن كل مرة مع توتر مرتقب في العلاقات بين هافانا وواشنطن. وأجرتها كوبا للمرة الأولى في العام 1980، بعد فوز الجمهوري رونالد ريغان بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان ترامب، خلال حملته الانتخابية، هدد بتقويض مرحلة انفراج بين الولايات المتحدة وكوبا، كان باراك أوباما قد حققها وأسفرت عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في يوليو/تموز 2015.

لمصدر: وكالات

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون