حملة ترامب: الرئيس الجديد سينقل السفارة الأمريكية إلى القدس

أخبار العالم

حملة ترامب: الرئيس الجديد سينقل السفارة الأمريكية إلى القدسمقر السفارة الأمريكية بتل أبيب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i72d

قال ديفيد فريدمان مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، إنه يعتزم الوفاء بتعهداته بنقل مقر السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

وأكد فريدمان في حديث لصحيفة "جيروسالم بوست" ترحيب إسرائيل بانتخاب ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة، قائلا إن "مستوى التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل سيكون أوثق وأقوى من أي وقت مضى".

ورجح أن التوتر الذي ساد العلاقات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس باراك أوباما "سيتلاشى كليا".

وكانت أيليت شاكيد، وزيرة العدل الإسرائيلية، دعت ترامب، "صديق إسرائيل الحقيقي"، حسب وصفها، الأربعاء، إلى نقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس.

وكان دونالد ترامب وعد بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال في حديث لـ"Christian Broadcasting Network" إنه يؤيد الفكرة "مئة بالمئة" وأضاف: "سأكون جيدا لإسرائيل. ولدي عدة جوائز من إسرائيل. سأؤيد إسرائيل".

من جانبه، اعتبر بينحاس غولدشميدت، رئيس مجلس حاخامات أوروبا، أن موقف ترامب الإيجابي من اليهود لن يغير حياتهم إلى الأفضل، بسبب "العمليات غير المتماثلة في العالم" التي ستبدأ بعد الانتخابات الأمريكية.

وشكك في مدى واقعية تحقيق ترامب لوعده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس بالقول إنه "كلما تعهد رؤساء الولايات المتحدة بنقل السفارة عرقلت وزارة الخاريجية الأمريكية الأمر"، وأضاف: "سأكون مندهشا للغاية في حال لن تفعل الخارجية ذلك من جديد".

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا