مستشار ترامب: مصر ستكون المحطة الأولى في زيارات ترامب إلى المنطقة

أخبار العالم العربي

مستشار ترامب: مصر ستكون المحطة الأولى في زيارات ترامب إلى المنطقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i72c

أفاد وليد فارس، مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أن القاهرة ستكون المحطة الأولى في زيارات ترامب الى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال فارس، في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، إن الإدارة الأمريكية الجديدة "لن تنسى مصر وستدعمها في كل المجالات"، مضيفا أن مصر "عانت ما عانته بسبب حكم الإخوان المسلمين والغطاء الذي وفرته لهم إدارة الرئيس باراك أوباما"، على حد تعبيره.

وأكد فارس أن واشنطن "ستكون صديقا مقربا لمصر، وأن ترامب أبدى اهتماما خاصا بمصر، وأنه يدرك أهميتها كرمانة الميزان في المنطقة، وهو حريص على دعم التعاون المشترك بين القاهرة وواشنطن"، حسبما نقلت الصحيفة.

وقال: "لذا، فهي تعد الوجهة الأولى لترامب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، مضيفا أن هناك زيارة لترامب إلى مصر لم يحدد موعدها، كما ستوجه دعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة البيت الأبيض"، حسبما صرح فارس.

وأوضح أن "لقاء السيسي مع ترامب في نيويورك يحمل رسالة قوية للعالم في توقيت دقيق، ويعد بمثابة دفعة قوية للعلاقات مع مصر"، مشيرا إلى أن ترامب سيسعى لتقوية العلاقات مع مصر والتنسيق معها في مواجهة الإرهاب، وقال إن ترامب "سيقوم بدعمها ماديا وعسكريا".

وكشف عن أن ترامب يؤيد إصلاح الخطاب الديني، مبرزا أن مصر مهمة بالنسبة لترامب لدورها القوي في مواجهة الأفكار المتطرفة، وقد أبدى استياءه حينما وقعت تحت حكم الإخوان.

وأشار إلى أن ترامب سيسعى لـ"تقوية العلاقات المصرية الأمريكية من خلال عدة شراكات على الصعيد الاقتصادي"، كاشفا عن أن الرئيس الأمريكي الجديد "سيكون شريكا اقتصاديا قويا لمصر، ولديه خطط لإنعاش الاقتصاد المصري واستقدام مستثمرين أمريكيين".

المصدر: اليوم السابع

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية