نائب ترامب يرفض توطين السوريين ويعارض سياسة الرئيس تجاه المسلمين

أخبار العالم

نائب ترامب يرفض توطين السوريين ويعارض سياسة الرئيس تجاه المسلمين دونالد ترامب وحاكم إنديانا مايك بنس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i71q

حسم المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، المعركة الانتخابية لصالحه في سباق رئاسي تاريخي ليكون الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.

ومع فوز المرشح الجمهوري ترامب، برئاسة الولايات المتحدة، يصبح حاكم إنديانا مايك بنس نائبا للرئيس.

نائب الرئيس الأمريكي الجديد، كان من مؤيدي تدخل الولايات المتحدة في العراق العام 2003، كما دعم أيضا المشاركة في التحالف الدولي للإطاحة بنظام الرئيس الراحل معمر القذافي في ليبيا العام 2011.

إلا أن بنس يعارض مواقف ترامب في بعض القضايا، ففي كانون الأول/ديسمبر 2015، صرح حاكم إنديانا بأن الدعوات إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة "غير مقبولة وغير دستورية". لكنه، على الرغم من موقفه المعارض يرفض بشدة توطين لاجئين سوريين في ولايته.

كما يعد بنس أحد الداعمين للتجارة الخارجية، إذ صوت لصالح جميع القوانين في هذا الصدد في الكونغرس.

واتخذ هذا الجمهوري المحافظ العديد من المواقف السياسية، من بينها رفضه "الشرس" لتقنين الإجهاض، إذ عمل، في 2007، على تقديم قانون يهدف إلى إغلاق أي منظمة تقدم خدمات للنساء اللواتي يرغبن في إجراء عمليات إجهاض، ومنعها من الحصول على تمويل.

كما عارض بنس منح حق الحصول على الجنسية الأميركية لمن يولد لأبوين لا يقيم أحدهما على الأقل بطريقة شرعية في الولايات المتحدة، وقدم تشريعا آخر يهدف إلى تحديد شروط منح الجنسية للمهاجرين.

ولعل المسؤولية البشرية عن التغيرات المناخية من أغرب القضايا التي يعارضها، فهو يعارض المواقف البيئية التي يدافع عنها العديد من السياسيين والناشطين بشأن التغير المناخي، إذ يرى المسؤول الجديد بالبيت الأبيض أن الأنشطة البشرية ليست مسؤولة عن التغير المناخي أو انبعاثات غاز الكربون.

يذكر أن بنس ولد في السابع من يونيو/حزيران1957، ودرس الحقوق وعمل مذيعا، وهو على دراية بكواليس واشنطن لأنه كان عضوا في مجلس النواب من العام 2001 إلى 2013 ورئيسا للمؤتمر الجمهوري، أي الشخصية الثالثة في هرم قيادة الحزب من 2009 إلى 2011.

وفي السابق، دعم بينس المرشح تيد كروز في حملة الانتخابات التمهيدية، ولم يكن على اتفاق مع ترامب آنذاك.

ويرى محللون أن بنس المحافظ المتشدد سيقدم خبرته السياسية لترامب القادم من عالم الأعمال، إذ يرى بعض الخبراء أن هذه الخبرة تشكل "بديلا مهما".

ووصف الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، بول راين، المرشح لمنصب نائب الرئيس بأنه "رجل منضبط ومتحفظ نسبيا".

المصدر: وكالات + وسائل إعلام أمريكية

ياسين بوتيتي