ترامب وكلينتون...ماذا لو تعادلا في عدد الأصوات؟

أخبار العالم

ترامب وكلينتون...ماذا لو تعادلا في عدد الأصوات؟هيلاري كلينتون ودونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6ys

يرقب العالم سير التصويت في الانتخابات الأمريكية فيما تتضارب التكهنات بفوز دونالد ترامب أو هيلاري كلينتون في حملة انتخابية وصفها الكثيرون في الولايات المتحدة وخارجها بـ"القذرة".

والسؤال الذي يتبادر إلى الأذهان قبل ساعات على إعلان النتائج الرسمية الأولى والإفصاح عن اسم الرئيس الأمريكي الـ45 في تاريخ الولايات المتحدة، ماذا لو تعادل المتنافسان في عدد الأصوات؟

تجربة الانتخابات الأمريكية منذ قيام الولايات المتحدة، تشير إلى ندرة تعادل الأصوات بين المتنافسين الرئيسيين فيها، فهي لم تشهد حالة كهذه، إلا في حملتين اثنتين من 57 حملة.

وتنص التشريعات الانتخابية الأمريكية إذا ما حدث ذلك على الرجوع إلى مجلس النواب، وهو المجلس الأدنى في الكونغرس المكون من مجلسي النواب والشيوخ، ليختار النواب الرئيس، وينتخب الشيوخ نائب الرئيس الأمريكي.

وفي حال تساوي الأصوات بين كلينتون وترامب، فمن المرجح في مثل هذه الحالة حسب CNN أن يتولى ترامب منصب الرئيس، وتيم كاين(حليف كلينتون) منصب نائب الرئيس تلبية لخيار هيلاري كلينتون.
هذا، ويسعى كلينتون وترامب المرشحان الأوفر حظا بين المتنافسين الـ6 على كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة، يسعيان لنيل أصوات ما لا يقل عن 270 مندوبا، بواقع نصف عدد الأصوات الانتخابية البالغة 269 زائد صوت واحد.

المصدر: وكالات روسية

صفوان أبو حلا