يونكر: أنقرة تبتعد عن الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

يونكر: أنقرة تبتعد عن الاتحاد الأوروبيجان كلود يونكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6wq

حمّل رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، القيادة التركية الحالية مسؤولية تنامي الفتور في العلاقات الثنائية، معتبرا أن أنقرة هي التي تبتعد عن الاتحاد الأوروبي وليس العكس.

وفي كلمة ألقاها، في كلية أوروبا بمدينة بروج البلجيكية، الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، قال يونكر: "إنني أشاهد كيف تبتعد تركيا أكثر فأكثر عن أوروبا. وليست أوروبا من يبتعد عن تركيا".

وتابع يوكنر أنه في حال رفض الاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف، إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول، سيتحمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية هذا التطور.

واعتبر أنه في حال فشل المفاوضات حول إلغاء تأشيرات الدخول، سيضطر أردوغان لتوضيح أسباب هذا الانهيار للشعب التركي.

واستدرك، قائلا: "كل ما تقوم به السلطات التركية، يدفع بي إلى الاعتقاد بأن تركيا غير مستعدة للالتزام بالمعاير الأوروبية".

وأضاف: "إننا بحاجة إلى تركيا، لكن لا يمكننا أن نتخلى عن مبادئنا الأساسية".

كما شدد يوكنر على موقفه بالقول: "في حال تخلينا غدا عن تسهيل نظام الدخول بالتأثيرات، سيكون ذلك بسبب خطأ ارتكبته السلطات التركية وليس أوروبا".

وكان من المتوقع أن تعفي السلطات الأوروبية المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول بحلول أكتوبر/تشرين الأول من العام 2016، لكن الخلافات بين الطرفين بشأن تعديل قانون مكافحة الإرهاب التركي وتشريعات أخرى، أدت إلى تعطل سير المفاوضات.

يذكر أن إلغاء التأشيرات جزء من الصفقة التي عقدتها بروكسل وأنقرة بشأن معالجة قضية الهجرة غير الشرعية في مارس/آذار الماضي. وتنص هذه الخطة أيضا على إعادة المهاجرين الذين وصلوا سواحل اليونان إلى أراضي تركيا، مقابل قبول الاتحاد الأوروبي أعدادا مماثلة من اللاجئين الذين قدموا طلبات لجوء.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون