الإمارات تطلق مشروع قطار هايبرلوب فائق السرعة

العلوم والتكنولوجيا

الإمارات تطلق مشروع قطار هايبرلوب فائق السرعةالإمارات تطلق مشروع قطار هايبرلوب اليوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6wm

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن إبرامها اتفاقية مع شركة "هايبرلوب ون" لبدء مشروع ثوري في وسائل النقل الفائقة السرعة، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وقعت شركة "هايبرلوب ون" مذكرة تفاهم بينها وبين وموانئ دبي العالمية في أغسطس/آب الماضي لنقل الحاويات عبر نظام هايبرلوب من البواخر في ميناء جبل علي إلى مستودع للحاويات في دبي.

ومن المتوقع أن يتم بناء نظام هايبرلوب في الإمارات خلال السنوات الخمس المقبلة وفقا لبوب لويد الرئيس التنفيذي لشركة "هايبرلوب وان".

وبحسب الفيديو التوضيحي الذي نشرته الشركة فإن مشروع القطار الفائق السرعة سيسهل السفر بين عدد من دول الخليج حيث سيتمكن سكان الإمارات من السفر من دبي إلى أبو ظبي في 12 دقيقة فقط وستكون الرحلة بين دبي والرياض ممكنة في غضون  48 دقيقة، وستستغرق الرحلة بين دبي والدوحة قرابة 23 دقيقة وبين دبي ومسقط 27 دقيقة.

ويعد الهايبرلوب نظام نقل فائق السرعة، وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وتسير بسرعة 1200 كم في الساعة، وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكبا، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خوف من اصطدام الكبسولات بعضها ببعض أو خروجها عن المسار.

المصدر: "البيان"

فادية سنداسني