أنقرة: واشنطن أكدت لنا عدم مشاركة الأكراد في عملية الرقة

أخبار العالم

أنقرة: واشنطن أكدت لنا عدم مشاركة الأكراد في عملية الرقةوزير الخارجية التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6v7

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين أول، أن الوحدات الكردية لن تشارك في عملية تحرير الرقة.

وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية البوسنة والهرسك إيغور تسرناداك إن "الولايات المتحدة الأمريكية أكدت أن وحدات حماية الشعب الكردي لن تشارك في عملية تحرير الرقة، ونأمل أن تلتزم بتعهدها".

واعتبر جاويش أوغلو أنه "من الخطأ أن تزود الولايات المتحدة الأمريكية وحدات حماية الشعب بالسلاح".

وجدد وزير الخارجية التركي  التأكيد على رغبة بلاده في ضمان عدم مشاركة "الجماعات الخطأ" في عملية طرد ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الرقة السورية.

وأضاف جاويش أوغلو أن الولايات المتحدة أبلغت تركيا بأن تلك الجماعات في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية ستشارك فقط في حصار الرقة دون أن تدخلها.

كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الاثنين إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ سلسلة من الضربات الجوية ضد أهداف لتنظيم  "داعش" في سوريا لدعم هجوم جديد لجماعات مسلحة صوب مدينة الرقة، المعقل الرئيسي للتنظيم الارهابي في سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك إن أهداف الضربات الجوية شملت مواقع قتالية وعربات كان يمكن تلغيمها وتفجيرها.

ويثير دعم واشنطن لتلك الوحدات غضب أنقرة التي تعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور. وقد عبرت تركيا باستمرار عن رفضها مشاركة وحدات حماية الشعب الكردي في عملية استعادة مدينة الرقة السورية.

ودعت أنقرة الاثنين الماضي إلى ضمان أن لا يؤدي الهجوم الجاري حاليا ضد الرقة، معقل ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية"  في سوريا، إلى تغيير ديموغرافي في هذه المدينة التي يشكل العرب السنة غالبية سكانها.

المصدر: وكالات

نادر همامي