"الشعوب الديمقراطي": هجوم داعش في دياربكر كان يستهدف نوابا عن حزبنا

أخبار العالم

مكان التفجير في مدينة دياربكر التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6lc

أكد قيادي في حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد) في تركيا، أن الهجوم الذي استهدف مركزا للشرطة في دياربكر، الجمعة، كان يستهدف نوابا عن الحزب احتجزوا في هذا المركز.

وقال النائب عن الحزب، سري ثريا أوندر، الذي احتجزته قوات الأمن التركية وأخلت سبيله بعد التحقيق معه، في تصريح صحفي، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني: "إن التفجير الإرهابي الذي استهدف مركزا للشرطة في ناحية باغلار، الجمعة، نفذ أثناء احتجازنا بالمركز".

من جانبه، أعلن النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، زيا بير، الذي كان محتجزا وتم الإفراج عنه، أن تنظيم داعش استهدف نواب حزب الشعوب الديمقراطي الذين كانوا محتجزين في مركز الشرطة في دياربكر.

وأشار إلى أن رئيس أحد فروع الحزب بمحافظة دياربكر لقي مصرعه في الهجوم، فيما نجا النائب أوندر والرئيسة المشتركة للحزب، فيغان يوكسك داغ، من الهجوم.

النائب التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي سري ثريا أوندر

وكان 8 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 100 بجروح جراء تفجير انتحاري بسيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في مدينة ديار بكر، الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني. واتهم رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، حزب العمال الكردستانى بتنفيذه، لكن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن التفجير لاحقا.

وقامت الشرطة التركية، فجر الجمعة، بتوقيف 12 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي، بمن فيهم رئيساه المشاركان، صلاح الدين دمير طاش وفيغان يوكسك داغ، وذلك لعدم حضورهم سابقا إلى النيابة العامة للإدلاء بالشهادات بشأن الإرهاب. وتتهم السلطات التركية الحزب بالتساهل مع الإرهاب وصلات بحزب العمال الكردستاني المحظور باعتباره "إرهابيا" في تركيا.

المصدر: سانا

قدري يوسف