الطاقة تتصدر اجتماع رئيسي وزراء روسيا والصين

مال وأعمال

الطاقة تتصدر اجتماع رئيسي وزراء روسيا والصينأرشيف - رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف مع نظيره الصيني لي كه تشيانغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6ju

يبحث رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، مع نظيره الصيني، لي كه تشيانغ، الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتعاون في مجال النفط والغاز.

إضافة إلى ذلك، سيناقش الجانبان خلال اجتماعهما في سان بطرسبورغ، الواقعة في شمال روسيا، التعاون بين روسيا والصين في المجال النووي والعسكري- التقني، وذلك حسب ما أعلنه سيرغي بريخودكو، نائب رئيس الوزراء الروسي.

وأضاف بريخودكو أن رئيسا وزراء روسيا والصين سيوقعان، في نهاية الاجتماع، عددا من الوثائق، منها اتفاقية لتشكيل لجنة حكومية مشتركة للتعاون في تنمية الشرق الأقصى الروسي وشمال شرق الصين. 

وتربط روسيا والصين علاقات استراتيجية وتاريخية. وبلغ حجم التجارة بين البلدين، العام الماضي، نحو 68 مليار دولار، ويسعى البلدان إلى زيادة التبادل التجاري بينهما إلى 200 مليار دولار بحلول العام 2020.

ويرى رئيس الحكومة الروسي أن الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار أمر قابل للتحقيق. وقال مدفيديف، خلال مقابلة مع التلفزيون الصيني: "إن التبادل التجاري تعرض لعوامل سلبية، مثل تراجع العملات الوطنية ما أدى إلى هبوط الاستيراد. وبطبيعة الحال، كان لذلك أثر على مستوى التجارة بين البلدين في العام الماضي. لكن التبادل التجاري تحسن العام الجاري، لذلك فبمقدورنا بلوغ تجارة عند 200 مليار دولار بحول العام 2020".

وتحتل روسيا المرتبة الـ16 في لائحة شركاء الصين التجاريين. وتشير بيانات البنك المركزي الروسي إلى أن الاستثمارات الصينة المباشرة في الاقتصاد الروسي بلغت بحلول العام 2015 نحو 2.8 مليار دولار.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي

توتير RTarabic