منظمة شانغهاي للتعاون تختتم أعمالها في بيشكيك

مال وأعمال

منظمة شانغهاي للتعاون تختتم أعمالها في بيشكيكرؤساء وزراء منظمة شانغهاي للتعاون في عاصمة قيرغيزستان بيشكيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6dk

استضافت عاصمة قرغيزستان بيشكيك، الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني، اجتماع رؤساء وزراء منظمة شانغهاي للتعاون، الذي هدف لدعم تكامل المجموعة.

وفي ختام اجتماع المنظمة، وقع رؤساء وزراء منظمة شانغهاي للتعاون 11 وثيقة، منها موازنة المنظمة للعام 2017، وتقريرا حول تنفيذ برنامج التعاون الاقتصادي والتجاري، والتقرير المالي للعام 2015.

كما اتفقت الدول الأعضاء على مواصلة العمل لتأسيس مصرف وصندوق للمنظمة بهدف تعزيز التعاون.

ومثل روسيا في الاجتماع الـ15 لمنظمة شانغهاي للتعاون رئيس الوزراء، دميتري مدفيديف، والذي دعا الدول الأعضاء إلى بحث مسألة شبكة الطرق البرية العابرة للحدود، التي من شأنها أن تساهم في تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء.  

وخلال الاجتماع أشاد رئيس وزراء قيرغيزستان، سورونباي جينبيكوف، بالتعاون في داخل المنظمة خلال الـ15 عاما الماضية، وتعهد بدعم المزيد من تدابير التعاون في عدد من المجالات.

وقال إن "الدول الأعضاء في المنظمة حققوا نتائج بارزة في جميع المجالات وسيعملون على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأعضاء في المستقبل".

وتعد منظمة شانغهاي للتعاون، التي تأسست في العام 2001، منظمة سياسية واقتصادية وأمنية إقليمية تضم روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كأعضاء دائمين.

ووقعت الهند وباكستان مذكرة التزام منظمة شانغهاي للتعاون، في شهر يونيو/حزيران، لبدء عملية انضمامهما إلى المجموعة التي تضم أيضا عددا من المراقبين.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي




توتير RTarabic