كينيا تنسحب من القوة الأممية عقب إقالة قائدها

أخبار العالم

كينيا تنسحب من القوة الأممية عقب إقالة قائدهاقوات حفظ السلام الأممية في جوبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6a0

أعلنت كينيا الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني سحب قواتها من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بعد اقالة القائد الكيني لقوات حفظ السلام في هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجية الكينية في بيان، "تعتقد حكومة كينيا أن نشر قواتها في جنوب السودان لم يعد يمكن الدفاع عنه، كما أنه يشكل تهديدا لسلامتها"، مشيرة إلى أنها تبلغت بـ"استياء" خبر إقالة الجنرال جونسون كيماني اونديكي.

ويبلغ عديد جنود كينيا نحو ألف عنصر من أصل 13 ألف وخمسمئة جندي من قوات حفظ السلام ينتشرون في جنوب السودان.

وأضافت الوزارة أن "قوة الأمم المتحدة تعاني من اختلالات أساسية هيكلية ونظامية"، مؤكدة أنها رفضت عرضا من الأمم المتحدة بتعيين قائد آخر، وقالت "إنها لم تعد تريد المشاركة في عملية السلام في البلد المجاور".

ويعدد تحقيق صدر عن المنظمة الدولية الثلاثاء حول رد فعل قوات حفظ السلام في المعارك ثغرات القيادة في قوة حفظ السلام "وانعدام استعداداتها" إزاء تجدد وشيك ومتوقع للاشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين في جنوب السودان.

كما يشير التحقيق، الذي أدى إلى الإقالة الفورية للجنرال الكيني "أن قوة الأمم المتحدة في جنوب السودان فشلت في الرد على اقتحام جنود من جنوب السودان في 11 يوليو/تموز فندقا قريبا من قاعدة البعثة يؤوي موظفين في المنظمات الدولية".

وقد أكدت "هيومن رايتس ووتش" اغتصاب عدد من الموظفات الأجنبيات ومقتل صحافي من جنوب السودان أمام عدد من الشهود.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي