تدنيس تمثال القيصر الروسي إيفان الرهيب

الثقافة والفن

تدنيس تمثال القيصر الروسي إيفان الرهيبتمثال إيفان الرهيب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i66u

قام مجهولون بتدنيس تمثال القيصر الروسي إيفان الرهيب (القرن الـ 16 الميلادي) حيث غطوا رأس التمثال بكيس وعلقوا لوحة كتب عليها "الظلم".

يذكر أن القيصر الروسي إيفان الرهيب حكم روسيا في الفترة ما بين عام 1530 وعام 1584، حين ضم خانية قازان وإمارة نوفغورود إلى إمارة موسكو التي تحولت بعد ذلك إلى دولة مركزية كبيرة في شرق أوروبا؛ فيما اتصف عصره باضطهاد المنشقين المعارضين وبممارسة أساليب القتل والتعذيب إزاء ممثلي الطبقات الحاكمة في روسيا آنذاك.

وقد نصب التمثال في مدينة أوريول الروسية التي أسسها القيصر في جنوب روسيا، وذلك عشية الاحتفال بذكرى مرور 450 عاما على تأسيس المدينة.

وكانت سلطات المدينة قد أجرت استفتاء بين المواطنين لمعرفة رأيهم قبل نصب التمثال. وأسفر الاستفتاء عن موافقة 72% من سكان المدينة على نصب التمثال فيها. لكن هناك مواطنين غير راضين عن نصب التمثال في المدينة ويعتبرون أن القيصر إيفان الرهيب هو شخصية ترمز إلى سياسة اضطهاد المعارضة السياسية. كما أنهم يصورون القيصر كطاغية دموي مجنون خال من العقل والضمير.

فيما يرى البعض الآخر الذي يشكل غالبية سكان المدينة أن إيفان الرهيب هو قيصر حكيم قهر أعداءه وأسس الدولة الروسية المركزية الكبرى.

المصدر: لينتا. رو
يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية