"النفوس الميتة" في الانتخابات النيابية بايسلندا

أخبار العالم

تزيين رواية غوغول "الأنفس الميتة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5tw

قررت الداخلية في ايسلندا عدم شطب اسم المرشح جونستان هارلدسون (92 عاما وينتمي لحزب الخضر اليسارييين) من القوائم الانتخابية البرلمانية، بالرغم من وفاته يوم  18 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبررت الوزارة، التي تشرف على تنظيم الانتخابات البرلمانية في البلاد، ذلك بضيق الوقت وعدم إمكانية تغيير القوائم الانتخابية، وقالت إن بقاء اسم الراحل المذكور في الاستمارات الانتخابية يعتبر "بمثابة تقدير واحترام لذكراه". 

وكانت اللجنة الانتخابية العليا قد صدقت على القوائم الانتخابية في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أي قبل يومين من وفاة المرشح هارلدسون.

وتجري الانتخابات البرلمانية في ايسلندا وفق نظام القوائم الحزبية وتتوزع المقاعد بين الأحزاب حسب النتائج التي تحصل عليها.

واتفقت الوزارة مع حزب "الخضر اليساريين" على وضع اسم هارلدسون في نهاية القائمة تحت الرقم 22 الذي لن يمر على الأغلب عبر التصويت.

ويشارك في الانتخابات الحالية 12 حزبا ستتنافس على 63 مقعدا. ويعتبر "حزب الاستقلال" الأوفر حظا، ودلت استطلاعات الرأي العام على أنه يحظى بتأييد ربع الناخبين تقريبا.

ويعيد بقاء اسم المرشح المتوفي في القوائم الانتخابية، إلى الأذهان رواية الكاتب الروسي الشهير نيقولاي غوغول "النفوس الميتة" وفيها قام إقطاعي صغير محتال بشراء قوائم بالفلاحين الأقنان الموتى، من الإقطاعيين بهدف الترويج لنفسه كإقطاعي كبير للحصول على صفة اجتماعية أعلى. 

المصدر: نوفوستي

أديب فارس 

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح