رئيس الفلبين "يقصر لسانه" بعد تحذير إلهي "شفوي"

أخبار العالم

رئيس الفلبين رئيس الفلبين، رودريغو دوتيرتي (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5qd

أكد الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، أن "الرب حذره" أثناء وجوده على متن طائرته من استخدام ألفاظ نابية، وإلا تحطمت الطائرة في الجو، مضيفا أنه "قطع وعدا للرب" بالكف عن ذلك.

وقال دوتيرتي، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار مدينة دافاو، عقب عودته من زيارة إلى اليابان، إنه سمع صوتا بينما كان على متن الطائرة يأمره "بالكف عن استخدام ألفاظ نابية وإلا تحطمت الطائرة في الجو".

وذكر الرئيس الفلبيني أنه بعد سماعه الصوت قطع عهدا بتجنب "العبارات النابية والشتائم"، مشددا أن العهد الذي قطعه للرب "هو عهد للشعب الفلبيني"، ملمحا أنه قد تكون هناك استثناءات لعهده في حال تعلق الأمر بالحديث عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وذلك يتعلق بسياق حديثه وزمنه.

وعادة ما يرد دوتيرتي (71 عاما) بلغة مستفزة على منتقديه، ويؤكد أنه لا يفعل أي شيء غير قانوني، وهو معروف بسلاطة لسانه وتوجيه الشتائم لخصومه، وغالبا ما يطلب مساعدوه من الصحفيين عدم الأخذ حرفيا بأقواله.

تجدر الإشارة إلى أن دوتيرتي انتخب بعد أن تعهد بشن حرب على مافيا المخدرات في بلاده، ووفقا للمعطيات الرسمية فقد قتل أكثر من 2400 شخص في عمليات مكافحة المخدرات المذكورة.

ويتعرض دوتيرتي لانتقادات الكنيسة الكاثوليكية ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بسبب كل ذلك، ولكنه يصر على مواصلة ملاحقة مهربي المخدرات والتخلص منهم، وقال إنه يرفض تلقي الأوامر من الولايات المتحدة، ولا يهمه كيف ينظرون إليه.

وقبل فترة، وخلال الحملة الانتخابية انتقد دوتيرتي السفير الأمريكي في مانيلا وشتمه ووصفه بـ"ابن العاهرة" وبأنه شاذ جنسيا.

وكان الرئيس الفلبيني قد هاجم  في سبتمبر/ أيلول الماضي الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووصفه أيضا بـ"ابن العاهرة" .

المصدر: وكالات

إياد قاسم