مهرجان قرطاج السينمائي يفتتح فعالياته بـ"زهرة حلب"

الثقافة والفن

مهرجان قرطاج السينمائي يفتتح فعالياته بـمهرجان قرطاج السينمائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5on

تنطلق الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول فعاليات الدورة 27 لمهرجان قرطاج السينمائي للأفلام العربية والإفريقية، بمشاركة عدد هام من الأفلام وحضور غفير لنجوم السينما العربية والعالمية.

وتتزامن الدورة الحالية مع الذكرى 50 لتأسيس المهرجان الذي تنتظم دوراته بالتداول سنويا بين أيام قرطاج السينمائية وأيام قرطاج المسرحية. ومنذ عام 2015 أصبح المهرجان يقام سنويا حيث تنتظم الدورة من 28 أكتوبر إلى 5 نوفمبر، تحت إدارة ابراهيم لطيف.

ويشهد الافتتاح عرض فيلم "زهرة حلب" وهو فيلم تونسي بطولة الممثلة هند صبري وإخراج رضا الباهي، تدور أحداثه حول قصة أم تونسية تسافر إلى سوريا بحثا عن أبنها الذي انضم إلى تنظيم "داعش" في سوريا.

وتشهد الدورة 27 من المهرجان مشاركة 68 فيلما من أكثر من 40 دولة في مختلف أقسام المسابقة الرسمية حيث يتنافس 18 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة من بينها فيلم "المدينة" الفلسطيني للمخرج عمر شرقاوي وفيلم "حرام الجسد" من مصر للمخرج خالد الحجار وأيضا فيلم "طوم" من بوركينا فاسو للمخرج تاهيروتاساراوادراوقو وفيلم "أكشن كمنداند" للمخرجة نادين كوليت من إفريقيا الجنوبية وغيرها.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فستشهد منافسة 19 فيلما منها الفيلم القطري "أكثر من يومين" للمخرج أحمد عبد الناصر وفيلم "الولي الصالح" من السنغال للمخرج آلاسان سي وفيلم "نيركوك" من السودان للمخرج محمد كوردوفاني وغيرها.

أما مسابقة أفضل عمل أول للفيلم الطويل فستشهد منافسة 13 فيلما من بينها الفيلم التونسي "نحبك هادي" للمخرج محمد بن عطية وفيلم "بركة يقابل بركة" السعودي للمخرج محمود صباغ والفيلم المغربي "مسافة ميل بحذائي" للمخرج خلف سعيد والفيلم الأردني "المنعطف" رفيقي عساف.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان المخرج الراجل يوسف شاهين، بالإضافة إلى تسعة مخرجين آخرين من مختلف الدول العربية والأفريقية، من بينهم المخرجان الإفريقيان جبريل ديوب مامبيتي وإدريسا ودراووغو، والمخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي، والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، كما سيتم تكريم "الزعيم" عادل إمام عن مشواره الفني المتميز والمليء بالنجاحات، خلال الحفل الختامي للمهرجان.

وخصصت إدارة المهرجان هذا العام ندوة دولية تحت عنوان "تراث سينمائي في خطر"، ستعقد يومي 29 و30 أكتوبر الجاري بالاشتراك مع المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" والفيدرالية الإفريقية للسينمائيين. وسيناقش المشاركون في هذه الندوة سبل تعزيز حماية التراث السينمائي في إفريقيا والعالم العربي من التلاشي والاندثار.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وتضم اللجنة كلا من عبد الحليم المسعودي من تونس وديانا ڤاي من السينغال وجيوفانا تيفياني من إيطاليا وخالد يوسف من مصر ومارك إرمار من فرنسا ويمينة بشير شويخ من الجزائر.

فيما تضم لجنة تحكيم العمل السينمائي الأول 5 أعضاء برئاسة مدير التصوير التونسي-الفرنسي سفيان الفاني، أما لجنة تحكيم "السينما الواعدة والأفلام القصيرة" فتضم 5 أعضاء أيضا برئاسة الممثلة المسرحية والسينمائية والمخرجة ميمونة نداي من بوركينا فاسو.

المصدر: وكالات + الموقع الرسمي للمهرجان

فادية سنداسني 

أفلام وثائقية