عربة "باغي" الشيشانية الصنع إلى القوات الخاصة الروسية

العلوم والتكنولوجيا

عربة عربة "باغي" للقوات الخاصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5ma

ستشتري قيادة العمليات الخاصة الروسية والحرس الوطني الروسي عربات فريدة من نوعها صنعت في الشيشان وستستخدم لخوض العمليات الحربية في الأراضي الوعرة.

وبوسع تلك العربة عبور منطقة فيها متاريس وحواجز من الحجارة والخشب وأنقاض المباني والسير في المستنقعات وفوق الجليد وجبال الثلج وتوجيه ضربات مفاجئة لمواقع المقاتلين المرابطين في الغابات والجبال والبلدات المأهولة بالسكان والانسحاب السريع بعد ذلك.

يبلغ طول العربة 5 أمتار ، وزنها 1.5 طن. وبمقدورها نقل 6 عسكريين وما يقرب من 800 كلغ من الحمولة. وتزيد سرعتها عن 130 كيلومتر/ساعة. أما مدى عملها فيبلغ 800 كيلومتر.

عربة "باغي" للقوات الخاصة

وتضم أسلحة العربة القتالية رشاشي "كورد" و" بيتشينيغ" وقاذف القنابل الأوتوماتيكي "آ غب أس". وكلها روسية التصنيع. ويمكن أن تنصب في العربة منصة لإسكات الطائرات بلا طيار وحمالة واحدة لنقل الجرحى.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إن قرارا باستخدام تلك العربات القتالية المصنوعة في جمهورية الشيشان الروسية من قبل القوات الخاصة الروسية قد اتخذ. وبقي أن تختتم تجربتها في مركز التدريب بمدينة غودرمس الشيشانية لتسلم إلى وزارة الدفاع التي ستبدأ بعد إجراء الاختبار الأخير لها في شرائها .

يذكر أن أفراد القوات الخاصة كانوا قد استخدموا سابقا عربات قتالية مدولبة من هذا النوع استوردت من دول اخرى أطلقت عليها تسمية "باغي" . لذلك لديهم خبرة في استخدام مثل هذه العربات.

ويذكر أن عربات "باغي" تم تصميمها أولا للمشاركة في سباقات السيارات التي تجري في ظروف الأراضي الوعرة. ثم باتت تلك العربات تستخدم من قبل القوات الخاصة الأمريكية في أفغانستان والعراق وحتى سوريا. أما القوات الخاصة الروسية فكانت تشتري عربات "باغي" من شركة " Zibar " الاسرائيلية.

المصدر: إزفيستيا

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية