دي ميستورا: تسوية أزمة سوريا تتوقف على "عملية لوزان" والانتخابات الأمريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5k0

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن الخطوات المقبلة في تسوية الأزمة السورية ستتوقف على المباحثات في إطار "عملية لوزان" وعلى نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي في جنيف الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول، إن اجتماع وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والدول المجاورة لسوريا في لوزان في 15 أكتوبر/تشرين الأول كان واعدا، مشيرا إلى أن نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية تمثل عاملا آخر سيؤثر في كيفية النقاش السياسي بين المشاركين.

وأضاف المبعوث الأممي أن مكتبه يدرس الآن أفضل سبل لتفعيل دور القوى الإقليمية التي يجب دائما تشجيعها من خلال تخطيط ما سيحدث بعد انتهاء الأزمة، مضيفا أن الأمم المتحدة لم تحقق حتى الآن هذه المهمة.

من جهة أخرى، صرّح دي ميستورا في المؤتمر الصحفي بأنه عين أحد مستشاريه، فولكر برتس، رئيسا مناوبا مؤقتا للجنة العمل الخاصة بوقف إطلاق النار التي أنشئت بقرار من مجموعة دعم سوريا، موضحا أن موسكو وواشنطن قررتا تفويض الأمم المتحدة (برئاسة) اللجنة مؤقتا بعد توقف المشاورات الثنائية بين البلدين .

وأشار إلى أن قضية وقف إطلاق النار في سوريا ليست أساسية حاليا، إلا أن اللجنة يجب أن تستمر في عملها لكي سيتسنى استخدامها في لحظة مناسبة.

من جانبه أعلن يان إيغيلان مستشار دي ميستورا أن موسكو مستعدة لمساعدة الأمم المتحدة في إيصال مساعدات إنسانية إلى سوريا الشهر المقبل.

وقال إيغيلان: "من الواضح تماما اليوم أن الروس يريدون تقديم المساعدة لنا في تنفيذ خطة نوفمبر والمساعدة في أن نتمكن من دخول الجزء الشرقي من حلب".

يذكر في هذا السياق أن الهدنة الإنسانية كانت قائمة في منطقة حلب بين 20 و22 أكتوبر/تشرين الأول بين الثامنة صباحا والسابعة مساء، وفتحت 8 ممرات إنسانية لخروج المدنيين والمسلحين من المدينة.

المصدر: "تاس"

ياسين المصري

الأزمة اليمنية