وكالة: ضعف الروبل يدعم قطاع النفط الروسي

مال وأعمال

وكالة: ضعف الروبل يدعم قطاع النفط الروسيوكالة: ضعف الروبل يدعم قطاع النفط الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5j9

أعلنت وكالة التصنيف الدولية "موديز"، أن ضعف الروبل سيعزز المؤشرات الائتمانية لشركات النفط والغاز الروسية التي ستظل قوية خلال عام 2017.

وقال دينيس بيريفزينتسيف، نائب رئيس "موديز"، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول: " نحن نتوقع أن تبقى ربحية قطاع النفط والغاز الروسية مرتفعة، على الرغم من زيادة طفيفة في العبء الضريبي، الجزء المتعلق بالاستكشاف والإنتاج يحتل مركزا مهيمنا في صناعة النفط والغاز الروسي، مستفيدا من ضعف الروبل وانخفاض تكاليف الإنتاج".

ووفقا للوكالة فإن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد روسيا لن يكون لها تأثير سلبي كبير على قطاع النفط والغاز الروسي، وذلك بسبب حقيقة أن كل شركة فرضت عليها عقوبات، تحولت إلى سوق للسندات المحلية والقروض من البنوك الروسية المملوكة للدولة من أجل تلبية احتياجاتها التمويلية.

وأكدت الوكالة أن شركات النفط والغاز الروسية على الرغم من زيادة رأسمال الإنفاق إلا أنها ستحافظ على مستوى سيولة جيد خلال 12-18 شهرا المقبلة، وذلك بفضل عائدات كبيرة من النقد وقوة التدفق النقدي التشغيلي.

ويستند هذا التوقع إلى متوسط ​​سعر نفط "برنت" عند 45 دولارا للبرميل في عام 2017 و 50 دولارا للبرميل في عام 2018.

وحول الجزء المتعلق بالتكرير توقعت الوكالة أن يبقى تحت الضغط خلال عام 2017 "نحن نتوقع أن الزيادة في الرسوم المفروضة على البنزين والديزل في السوق المحلية، وزيادة المنافسة في أسواق التصدير ستستمر في الضغط على التكرير في العام المقبل".

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتنا