غوغل تطور ذكاء اصطناعيا يمكنه التعلم ذاتيا

العلوم والتكنولوجيا

غوغل تطور ذكاء اصطناعيا يمكنه التعلم ذاتياغوغل تطور ذكاء اصطناعيا يمكنه التعلم ذاتيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5i3

قام علماء من قسم الذكاء الاصطناعي في غوغل (DeepMind) بتصميم برنامج كمبيوتر يستخدم المنطق والقواعد الأساسية لتعلم كيفية عمل الأنظمة المعقدة مثل مترو أنفاق لندن وشجرة العائلة.

ويمكن أن يحقق هذا التطور المذهل إنجازا كبيرا في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، من خلال كمبيوتر البرمجة العصبية (DNC) القادر على حل المشاكل تلقائيا.

إضافة إلى ذلك، طور الباحثون برنامج (DNC) ليكون قادرا على تعلم استخدام ذاكرته الخاصة من أجل الرد على أسئلة تتعلق بالبيانات المعقدة. وأظهرت هذه التقنية من خلال دراسة نُشرت في مجلة الطبيعة، أنها تستطيع حل لغز لعبة معينة باستخدام التعلم المعزز لديها.

وما يجعل برنامج (DNC) مثيرا للإعجاب هو قدرته على تعلم تشكيل ونقل هياكل البيانات المعقدة تلقائيا، كما أظهر الباحثون كيف يمكن للبرنامج تحليل وصف محدد لرسم بياني تعسفي والإجابة على أسئلته.

وأوضح واضعو الدراسة، الكسندر غرافيز وغريغ واين، كيفية عمل البرنامج من خلال منشور على موقع blog post، حيث قاموا بتوصيف محطات وخطوط مترو أنفاق لندن، وطلبوا من برنامج DNC الإجابة على عدد من الأسئلة حول الطريق الذي يمكن اتخاذه من أجل الانطلاق من نقطة محددة للوصول إلى الهدف المحدد.

وفيما يتعلق بشجرة العائلة، كان البرنامج قادرا على الإجابة على أسئلة معقدة تتطلب تفكيرا عميقا وتتعلق بالربط بين أفراد العائلة والعلاقات من خلال تحديد الوالدين والأبناء فقط.

تجدر الإشارة إلى أن شركة DeepMind تأسست على أساس الذكاء الاصطناعي عام 2010 وكان مقرها لندن، واشترت غوغل الشركة مقابل 487.6 مليون دولار في عام 2014.

وأثار الذكاء الاصطناعي حينها مخاوف العديد من الناس لفترة طويلة كما أعرب عدد من العلماء الرفيعي المستوى مثل ستيفن هوكينغ، عن قلق بالغ إزاء تطورات الذكاء الاصطناعي. ولكن رفض ديميس هاسابيس، مؤسس شركة DeepMind مثل هذه التخوفات مؤكدا على أهمية تطور التكنولوجيا.


المصدر: RT

ديمة حنا