البطالة تفتك باليمن

مال وأعمال

البطالة تفتك باليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5fp

قدر اتحاد عمال اليمن الأهلي الأسبوع الماضي، أن الصراع الدائر في البلاد تسبب في فقدان ما يزيد على 3 ملايين عامل لمصادر دخلهم وانضمامهم إلى جيش البطالة.

وقال فضل العاقل، الأمين العام للاتحاد، لوكالة "الأناضول"، إن 80% من الشباب العاملين، فقدوا وظائفهم منذ بدء الحرب، خصوصا في النصف الأول من العام الجاري.

وأكد تقرير للأمم المتحدة صدر نهاية مارس/آذار الماضي،  أن عاما من النزاع في اليمن أدى إلى تدهور الاقتصاد بشكل حاد، وتسريح 70% من العمالة لدى شركات القطاع الخاص. وأن واحدة من كل 4 شركات أغلقت في البلاد، بينما تدهورت القوة الشرائية للسكان.

من جانبه، صرح مصطفى نصر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني أن نزوح رأس المال الوطني إلى خارج البلد هربا من الوضع كان سببا رئيسا لارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة.

وفي وقت سابق، قال البنك الدولي إن البطالة بين صفوف الشباب اليمني ارتفعت إلى 60% مع ارتفاع الفقر إلى 54.5% من مجموع السكان، البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة.

ووفقا لمعطيات مسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء اليمني ومنظمة العمل الدولية، فإن معدل بطالة الشباب في اليمن زاد ضعفين عن معدلات العمالة للكبار، فمن يعمل من الشباب هو واحد فقط من بين 5، وشابة واحدة من كل 40.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتنا

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب