الناتو قلق من "كوزنيتسوف" في مياه المتوسط

أخبار العالم

الناتو قلق من ينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5fe

أكد أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ أن كل دولة من دول الحلف تقرر بنفسها السماح أو عدم السماح للسفن الروسية بالدخول إلى موانئها، معربا عن قلقه من إرسال حاملة الطائرات الروسية للمتوسط.

وجاءت تصريحات ستولتنبرغ في مستهل فعاليات اجتماع الحلف في بروكسل يوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول، في معرض تعليقه على الزيارة المرتقبة لحاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" التي تتجه نحو سواحل سوريا، لميناء سبتة الإسباني على سواحل شمال إفريقيا من أجل التزود بالوقود والإمدادات الغذائية.

وأوضح الأمين العام للناتو قائلا: "سياسة حلف الناتو منذ سنوات طويلة تكمن في تأكيد حق كل دولة في اتخاذ قرار مستقل حول تزويد سفن أجنبية بالوقود. لكنني أعرب عن القلق من إمكانية استخدام حاملة الطائرات الروسية والسفن المرافقة لها، لتكثيف الضربات على حلب، وأنني أرسل إشارة بهذا الشأن إلى كافة دول الحلف".

كما أكد ستولتنبرغ أن وزراء دفاع حلف الناتو سيبحثون خلال لقائهما في بروكسل نشر روسيا لمنظومات صواريخ "إسكندر-إم" في مقاطعة كالينينغراد، وهي جيب روسي يحد ليتوانيا وبولندا. وشدد على أن الصواريخ التي تطلقها هذه المنظومات العملياتية التكتيكية، يمكن تزويدها برؤوس نووية.

وفي هذا السياق، تحدث ستولتنبرغ للصحفيين عن القرارات الخاصة بتعزيز وجود الحلف في أوروبا الشرقية قرب حدود روسيا، واصفا القرار بنشر 4 كتائب أطلسية في دول البلطيق وبولندا بأنه إجراء "دفاعي ومتزن".

وأكد أن وزراء الدفاع سيبحثون أيضا تعزيز وجود الحلف في منطقة البحر الأسود وكيفية نقل القوات إلى الجناح الشرقي للناتو.

وعلى الرغم من تأكيده على اتخاذ هذه الإجراءات، أصر ستولتنبرغ على ادعائه بأن الناتو يسعى لبناء علاقات بناءة مع روسيا، معتبرا أنه لا يوجد هناك أي تعارض بين مواصلة الحوار وتعزيز الدفاعات.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام