خلل في أجهزة الكمبيوتر سبب فشل بعثة "أكزومارس" إلى المريخ

الفضاء

خلل في أجهزة الكمبيوتر سبب فشل بعثة مسبار "سكياباريلي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5f3

قد يكون خلل في عمل أجهزة الكمبيوتر سببا لفشل عملية هبوط مسبار" سكياباريلي" الأوروبي على سطح المريخ في إطار بعثة "أكزومارس – 2016" الأوروبية الروسية المشتركة.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة "Nature" العلمية بقلم الباحث خورخي واغو العضو في فريق البعثة الفضائية إلى المريخ.

يذكر أن الوكالة الفضائية الأوروبية كانت قد أكدت الأسبوع الماضي تحطم مسبار "سكياباريلي" ونشرت صورا فوتوغرافية تظهر عليها كما يبدو آثار التحطم.

وقال واغو إن المعلومات الواردة من الوكالة تدل على وقوع خلل في عمل البرنامج الكمبيوتري في أثناء هبوط المسبار. وأضاف إن شيئا ما حدث في الدقيقة الخامسة للهبوط عندما فتح المسبار مظلاته، وكان ذلك سابقا للأوان.

وأوضح الباحث أنه كان من المفترض أن تُشغّل المحركات لمدة 30 ثانية ثم تفصل عن العمل قبيل الهبوط مباشرة. لكنها عملت خلال 3 ثوان فقط ، ثم أصدر جهاز الكمبيوتر أمرا بفصلها لأنه ظن أن المسبار قد هبط ، بينما كان المسبار على ارتفاع 4 كيلومترات فوق سطح المريخ. وبدأ  سكياباريلي" في السقوط بسرعة تفوق 300 كيلومتر في الساعة.

محطة مدارية فوق المريخ

فيما قال رئيس قسم دراسات الشمس والكواكب في الوكالة الفضائية الأوروبية أندريا أكوماتسو إن الخلل في أجهزة الكمبيوتر حدث بسبب ظهور مشكلة في معلومات القياس التي ترد من مختلف المستشعرات المنصوبة على متن المسبار والتي كانت قد أبلغت جهاز الكمبيوتر عن هبوط المسبار فيما كان لا يزال بعيدا عن سطح المريخ.

وأشار واغو إلى أن فريق "أكزومارس" يحاول معالجة كل ملابسات الحادث الفضائي والأخطاء المرتكبة لأخذها في الحسبان خلال تنفيذ البعثة الفضائية القادمة إلى المريخ "أكزومارس – 2020".

جدير بالذكر أن الوكالتين الفضائيتين الأوروبية والروسية تنويان إرسال روفر إلى المريخ عام 2020.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف