ثلاث شركات روسية للطاقة في قائمة الأقوى عالميا

مال وأعمال

ثلاث شركات روسية للطاقة في قائمة الأقوى عالمياثلاث شركات روسية للطاقة في قائمة الأقوى عالميا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5cz

أصدرت مجموعة "بوسطن" الاستشارية، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، تقريرا صنفت فيه أفضل وأقوى الشركات العالمية في صناعة النفط والغاز.

ويعرض التقرير الترتيب السنوي للشركات العالمية الرائدة من حيث مؤشر النمو في 28 صناعة، استنادا إلى بيانات إجمالي العائد للمساهمين " TSR " على مدى السنوات الخمس 2011-2015.

ويعكس مؤشر النمو " TSR " زيادة سعر السهم وتوزيعات أرباح أسهم الشركة خلال مدة معينة. ووضعت "بوسطن" التقرير بناء على المتوسط السنوي لهذا المؤشر، وهو إجمالي الدخل للمساهمين في الشركة.

وحجزت ثلاث شركات روسية رائدة في صناعة النفط والغاز مكانا لها في قائمة العشرة الأوائل، وهي "تات نفط" و "لوك أويل" و "نوفاتيك". بينما جاءت القائمة كالتالي:

احتلت " Cheniere Energy" الأمريكية المركز الأول في القائمة، بقيمة سوقية بلغت نحو 8.8 مليار دولار، ومتوسط TSR السنوي 46.5%
وترتبط نشاطات الشركة ومقرها هيوستن في ولاية تكساس، بالغاز الطبيعي المسال. وهي مشغل لخط "سابين باس" لنقل الغاز الطبيعي المسال. كما تعمل على بناء مصنع "سابين باس" لتسييل الغاز.

وجاءت شركة " Tesoro" الأمريكية، التي تمتلك 6 مصانع لتكرير النفط، في المركز الثاني، بقيمة سوقية بلغت نحو 12.7 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي بنسبة 43.3%.

وحلت " Valero Energy" النفطية الأمريكية في المركز الثالث بقيمة سوقية تبلغ حوالي 34 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 30.1%، وتملك الشركة 18 مصفاة بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 3.3 مليون برميل من النفط يوميا، كما لديها حوالي 5000 محطة غاز.

وحجزت المركز الرابع أيضا شركة أمريكية هي " Magellan Midstream Partners " بقيمة سوقية 15.4 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 24.3%. وتمتلك الشركة أطول نظام خطوط أنابيب لنقل النفط في الولايات المتحدة.

وحلت شركة "تات نفط" الروسية للطاقة في المركز الخامس بقيمة سوقية بلغت زهاء 9.4 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 20.8% ، وهي واحدة من أكبر شركات النفط الروسية، المعترف بها دوليا ، ويشهد إنتاج الشركة نموا مطردا من النفط والغاز وتكريره والبتروكيماويات، إضافة إلى شبكة معقدة من محطات الغاز وخدماته.

أما المركز السادس فكان من نصيب شركة " Ultrapar Holdings" البرازيلية بقيمة سوقية بلغت حوالي 8.3 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 20.8%.

وجاءت شركة " Enbridge" الكندية في المركز السابع بقيمة سوقية 28.4 مليار دولار ونسبة متوسط مؤشر TSRالسنوي 13.7%.

وحجزت شركة "لوك أويل" الروسية للطاقة المركز الثامن لها في هذا التصنيف بقيمة سوقية 23 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 12.1% ويمثل إنتاجها النفطي نحو 2% من إنتاج النفط العالمي ولديها 1% من الاحتياطات المؤكدة للنفط والغاز، وتوظف الشركة أكثر من 110 آلاف موظف.

وفي المركز التاسع جاءت شركة " Energy Transfer Equity " الأمريكية بقيمة سوقية 14.4 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSR السنوي 12.1%.

وحلت شركة "نوفاتيك" الروسية في المركز العاشر، لتكون الثالثة بين الشركات الروسية الأقوى عالميا في هذا التصنيف، بقيمة سوقية 24.8 مليار دولار ومتوسط مؤشر TSRالسنوي 11.8% وتعتبر أكبر منتج مستقل للغاز الطبيعي في روسيا، ويتمثل نشاطها بالتنقيب والإنتاج وتكرير وتسويق الغاز الطبيعي والمواد الهيدروكربونية السائلة، ولديها 20 عاما من الخبرة في مجال صناعة الغاز والنفط.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic