موسكو تستعد لبناء 4 محطات لتوليد الكهرباء في إيران

مال وأعمال

موسكو تستعد لبناء 4 محطات لتوليد الكهرباء في إيران السفير الإيراني لدى موسكو مهدي سنائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5co

أعلن السفير الإيراني لدى موسكو مهدي سنائي، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، عن اقتراب موعد بدء بناء روسيا لـ 4 محطات توليد كهربائية في إيران.

وقال السفير في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "ينتظر قريبا وضع حجر الأساس لبناء 4 وحدات لمحطة بندر عباس، ستقوم بالبناء شركة "تكنوبروم اكسبو" الروسية بالتعاون مع الشركاء الإيرانيين، استطاعة كل وحدة 350 و 400 ميغاواط، الحجم الكلي 1400 ميغاواط".

وكشف السفير أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك سيزور طهران في الفترة 5-7 ديسمبر/كانون الأول المقبل على رأس وفد اللجنة الحكومية المشتركة قائلا:" ما يخص الاقتصاد، فإن الفعالية الأساسية هي الاجتماع المقرر للجنة الحكومية المشتركة من 5 و حتى 7 ديسمبر/كانون الأول في طهران".

وأضاف سنائي:" كذلك في 13-14 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ستزور رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، طهران... هذه زيارة مهمة... وهناك مباحثات مرتقبة مع علي لاريجاني" رئيس مجلس الشورى الإيراني.

وشجع سنائي الشركات الروسية على الاستثمار في السوق الإيرانية بفعالية أكبر قائلا: "يجب على الشركات الروسية أن تساهم بشكل أكبر في هذه العملية (الاستثمار)، لأنهم في الوقت الحالي يتخلفون عن الشركات الغربية وحتى الصينية والهندية... أعتقد أنه على الشركات الروسية لكي لا تخسر السوق الإيرانية لعب دور أكثر فعالية، في الواقع عملية التفاوض تأخذ وقتا طويلا".

وردا على سؤال بشأن اهتمام إيران بشراء منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس 400" الروسية، قال سنائي: "لا، لم يجر الحديث حول توريد "إس 400" إلى إيران، ولكن طهران مهتمة بمواصلة التعاون في المجال الدفاعي مع روسيا، وأيضا توسيعه وتطويره".

كما أعرب عن أمله بتطوير التعاون مع روسيا في المجالات التي تتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي على النشاط فيها، مشيرا إلى أنه يأمل ببدء مناقشة إمكانية الحصول على تلك الموافقات.

وأوضح السفير الإيراني، أنه "في حال تمكنت إيران وروسيا من الاتفاق على شيء، فسيكون بإمكانهما التوجه إلى مجلس الأمن الدولي"، منوها إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي لا يفرض حظرا على بيع بعض أنواع الأسلحة لإيران، بل يقضي بضرورة الحصول على الموافقة.

وتابع بهذا الصدد: "وبالتالي آمل بارتقاء التعاون بين الهيئات المعنية الروسية والإيرانية إلى مستوى يسمح للجانبين بالاتفاق على مشتريات ذات حجم كبير".

وكان رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري - التقني، ألكسندر فومين، قد أكد يوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول، إتمام تنفيذ عقد تسليم منظومات "أس 300" الصاروخية للدفاع الجوي الإيراني.

المصدر: سبوتنيك

ناديجدا أنيوتنا

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟