انتقال "دواعش" من سوريا إلى الموصل

أخبار العالم العربي

انتقال مسلحو داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i58c

أعلن مصدر مقرب من وزير الدفاع الفرنسي، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول، أن "مئات الجهاديين" قدموا من سوريا خلال الأيام الأخيرة للقتال إلى جانب مسلحي داعش في مدينة الموصل العراقية.

وذكر المصدر أن ذلك يدل على إمكانية أن يستعد التنظيم في الموصل، أبرز معاقله في العراق، لإبداء أشرس مقاومة ممكنة لهجوم القوات العراقية، الذي بدأ قبل أسبوع بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتابع المصدر: "لا نعرف كيف سيتصرف داعش، فالسيناريوهات "تتراوح بين فرار جماعي والتوزع بين جبهات قتال مختلفة، وخوض حرب حتى الموت في الموصل بهدف إلحاق أكبر خسائر بشرية ممكنة بالجنود العراقيين وقوات البيشمركة الكردية".

وبحسب التقديرات الغربية، فإن عدد مسلحي داعش في الموصل يتراوح بين 5 و6 آلاف.

البنتاغون: داعش بدأ الدفع بمقاتلين من خارج الموصل

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الاثنين، إن داعش بدأ الدفع بمقاتلين من خارج مدينة الموصل، شمالي العراق، لمواجهة القوات الحكومية وميليشيات متحالفة معها.

وأوضح متحدث البنتاغون النقيب جيف ديفيس، خلال الموجز الصحفي بواشنطن، "نحن نراهم وهم يأخذون الإداريين وطواقم الدعم، أناس لم يحملوا الأسلحة في الأوضاع الاعتيادية، لكنهم الآن يقومون بتسليحهم، كما أننا نراهم ينقلونهم من الخارج لإعادة نشرهم (داخل الموصل)".

ولم يذكر المتحدث من أي مكان يستقدم "داعش" عناصره، غير أن الأرجح أنه من الجانب السوري، في ظل الحصار المفروض عليه من جانب القوات العراقية والبيشمركة، من كافة الجهات، باستثناء الجهة الغربية مع سوريا.

المصدر: وكالات

قدري يوسف

الأزمة اليمنية