علماء سلوفينيا يبتكرون أول فونوغراف بأسطوانة حائمة في الهواء

العالم الرقمي

علماء سلوفينيا يبتكرون أول فونوغراف بأسطوانة حائمة في الهواءأول فونوغراف بأسطوانة حائمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i53p

ابتكر علماء من سلوفينيا أول فونوغراف بأسطوانة حائمة تستند إلى مبدأ الوسادة المغناطيسية التي تدعم حركة الأسطوانة وتقوم بتدويرها بالسرعة المطلوبة، بحسب وكالة الأنباء السلوفينية.

وقامت شركة MAG-LEV للصوتيات بتقديم النموذج الأول والوحيد حتى الآن من اختراعها هذا.

وقال ممثل الشركة كليمين سميرتنيك: " بتطوير هذه التقنية المبتكرة لم نكن قادرين فقط على تعليق الأسطوانة في الهواء، بل تمكنا من الوصول إلى دقة في التحكم بدوران الأسطوانة بشكل لا يصدق.

وأضاف كليمين أن العملية برمتها تنظم وتسير عن طريق أجهزة استشعار وبرمجيات خاصة.

ووفقا له فإن التقنية الجديدة لديها عدد من النقاط الإيجابية، على سبيل المثال الأسطوانة الحائمة، حيث أن عدم وجود احتكاك مع أي سطح آخر يمنع ظهور الخدوش التي تتشكل عادة على الأسطوانات الموسيقية باستخدام الفونوغراف العادي.

وسيكون مقتني هذا الجهاز قادرا على تحديد سرعة دوران الأسطوانة من 33 إلى 45 لفة في الدقيقة. وبالإضافة إلى ذلك يملك الجهاز كل ما يلزم للاتصال بأجهزة قراءة الصوت الأخرى، فضلا عن بطاريته الخاصة، التي تمكنه من العمل عند انقطاع التيار الكهربائي لتسمح للنظام بتنفيذ إغلاق تلقائي آمن.

يذكر أن الفونوغراف أو الحاكي هو أول جهاز استخدم لتسجيل واستعادة الصوت اخترعه الأمريكي توماس إديسون في عام 1877 واشتهر اسمه بالفونوغراف وفقًا للنقل الحرفي من كلمة فونوغراف ومعناها الكاتب الصوتي المشتقة من اليونانية.

وكان الحاكي وسط التخزين الأكثر شيوعا للتسجيلات الصوتية خلال القرن العشرين، ورغم حلول التسجيل الرقمي مكانه بدءاً من الثمانينات إلا أنه لا يزال ينتج ويستخدم كتحف فاخرة.

المصدر: تاس

محمد خالد

   

فيسبوك 12مليون