القاهرة تطلب من موسكو توريد مروحيات "التمساح الحديثة"

أخبار العالم العربي

مروحية مروحية "كا-52"
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4kz

توجهت بطلب إلى روسيا لتزويدها بمروحيات من طراز "كا-52 ك"( التمساح) لاستخدامها في حاملات المروحيات ميسترال.

أعلن ذلك نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري – الفني أناتولي بونتشوك. وذكر أن الجانب الروسي استلم الطلب المصري الرسمي بهذا الخصوص.

ونوه بأن المصريين ينظرون في إمكانية تشكيل عدة أسراب من الطائرات المذكورة. وسيتم تنسيق العدد الدقيق لهذه الطائرات خلال مباحثات إضافية.

جدير بالذكر أن مروحية "كا - 52"  هي طائرة هليكوبتر حربية ثنائية المقاعد من الجيل الجديد. وتعتبر نسخة مطورة لمروحية "كا - 50" (القرش الأسود) الضاربة وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة وكذلك تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من المروحيات.

وكانت روسيا وفرنسا قد أبرمتا في عام 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

ولاحقا اتفقت فرنسا مع مصر على بيعها السفينتين وسلمتها الأولى في يونيو/حزيران الماضي أطلق اسم "جمال عبد الناصر" عليها، وفي سبتمبر/أيلول، استلمت مصر حاملة المروحيات الثانية التي حملت اسم " أنور السادات".

المصدر: وكالات

 أديب فارس 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية