روسيا تخترع مدفعا ذكيا يدمر الطائرات بلا طيار

العلوم والتكنولوجيا

ذخيرة ذكية تدمر الطائرات بلا طيارذخيرة ذكية تدمر الطائرات بلا طيار
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4kp

قامت شركة "تيخ ماش" الروسية بتصميم ذخيرة مدفعية رخيصة مزودة بجهاز ذكي يفجر الطائرات من دون طيار بطلقة واحدة.

وقال كبير مصممي الشركة أوليغ تشيجيفسكي في حديث أدلى به يوم 17 أكتوبر / تشرين الأول لصحيفة "إزفيستيا" الروسية إن تلك الذخائر الذكية بعيار 30 ملم سيزود بها قريبا الجيش الروسي. وأضاف إنها مخصصة لتدمير طائرات الاستطلاع بلا طيار ومروحيات الاستطلاع الرباعية المراوح التي لا يزيد طولها عن عشرات سنتيمترات.

ويقوم مبدأ عمل تلك الذخيرة على تفجير القذيفة عن بعد عند اقترابها من الهدف. ويزود المفجر بجهاز ذكي يقيس ذاتيا المسافة المراد بلوغها لتدمير الهدف بنسبة 100%.

أما عملية التدمير نفسها فتجري بواسطة سحابة متألفة من كرويات حديدية أو بلاستيكية صغيرة. وفي ما يتعلق بحشوة الذخيرة فإنها لا تلحق أية أضرار بالجنود الذين يرتدون خوذا وسترات واقية .

وقال أوليغ تشيجيفسكي إن هذه الذخائر الذكية ستزود بها بالدرجة الأولى عربات "بوميرانغ" المدرعة ، وعربات المشاة القتالية من طراز "أرماتا" (تي – 15) و"كورغانيتس".

يذكر أن طائرات الاستطلاع الصغيرة بلا طيار قد سادت في الآونة الأخيرة في سماء المعركة حيث يزداد عددها باطراد. ويشكل تدميرها مشكلة بالنسبة إلى وسائل الدفاع الجوي، إذ أن إصابتها تشبه عملية إطلاق النار من مدفع على عصفور، علما أن كلفة طائرة استطلاع واحدة لا تفوق الألف دولار. فيما يزيد سعر صاروخ واحد عن عشرات آلاف الدولارات. ومن ناحية أخرى فإن طائرات استطلاع كهذه تشكل خطورة على القوات الصديقة لأنها توجه نيران الأسلحة الأخرى كالمدفعية والطائرات الحربية والطائرات الضاربة من دون طيار والمروحيات المعادية.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

 

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية