غورباتشوف مطلوب للاستجواب في ليتوانيا

أخبار العالم

غورباتشوف مطلوب للاستجواب في ليتوانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4gl

قررت محكمة فيلنيوس المحلية استجواب الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف كشاهد في قضية اقتحام مركز تلفزيون في فيلنيوس في يناير/ كانون الثاني عام 1991.

ونقلت انترفاكس عن ممثل الطرف المتضرر في القضية روبرتاس بولياتيس نجل القتيل في تلك الأحداث ابوليناريس بولياتيس، تأكيده لهذا الخبر.

وتجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة الليتوانية كانت قد وجهت في يناير/ كانون الثاني الماضي ضد وزير الدفاع السوفيتي السابق دميتري يازوف( 92 عاما) تهمة تشكيل" مجموعة منظمة من 160 من العسكريين والسياسيين بهدف إعادة ليتوانيا إلى صفوف الاتحاد السوفيتي" وذلك ضمن قضية اقتحام مركز تلفزيون في فيلنيوس في 1991 .

وفي نفس الشهر أعلنت النيابة العامة الليتوانية أن موسكو رفضت طلب استجواب غورباتشوف من قبل الهيئات الأمنية المختصة الليتوانية. وبررت السلطات الروسية رفضها ببنود اتفاقية مجلس أوروبا لعام 1959 " حول التفاهم في القضايا الجنائية" التي تنص على أنه يمكن عدم تقديم المساعدة القانونية إذا كان ذلك يمكن ان يضر سيادة أو أمن ومصالح الدولة التي استلمت الطلب.

وكانت النيابة العامة الليتوانية قد أعلنت في 2012 أيضا أن روسيا رفضت طلبها باستجواب غورباتشوف.

والقضية المذكورة أعلاه تتعلق بأحداث 13 يناير/ كانون الثاني 1991، عندما اقتحمت القوات السوفيتية مركز التلفزيون في فيلنيوس (خلال العملية قتل 15 شخصا وجرح نحو 600) . وقامت السلطات الليتوانية بفتح قضية جنائية حول ذلك في بداية التسعينيات وأعلنت السلطات في 2010 إلغاء قانون السقوط بالتقادم بحق 23 مشتبها بهم (معظمهم من الروس، واثنان من مواطني بيلاروس) وصدرت مذكرات بحث من الاتحاد الأوروبي بحقهم.

المصدر: لينتا رو