موغيريني: لم نقترح فرض عقوبات ضد روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4ff

أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عدم وجود أي اقتراح من أي دولة في الاتحاد لفرض عقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في سوريا.

وقالت موغيريني الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول بعد وصولها إلى لوكسمبورغ للمشاركة في اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية، "لم تتقدم أي دولة من الاتحاد الأوروبي اليوم باقتراح بشأن فرض عقوبات ضد روسيا بسبب سوريا، رغم ورود العديد من البيانات في وسائل الإعلام".

وأكدت المسؤولة الأوروبية أنه يجب "استخدام كافة الوسائل السياسية المتوفرة"، وليس فقط العقوبات.

من جانبه قال وزير خارجية لوكسمبروغ جان أسيلبورن إنه لا يمكن التوصل إلى توافق بشأن فرض عقوبات على روسيا بسبب الوضع في سوريا، مؤكدا في ذات الوقت أن مثل هذه الخطوة ستكون مضرة.

بدوره أكد وزير الخارجية البلجيكي ديديه رينديرس أن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يتطلب إقامة حوار واسع مع روسيا وغيرها من الأطراف.

من جهته صرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت بأن الاتحاد الأوروبي ينوي بحث كافة وسائل الضغط على (الرئيس السوري بشار) الأسد وحلفائه، بما في ذلك روسيا.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت في وقت سابق أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيدعون إلى مثول سوريا وحلفائها أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بحسب ما ينص عليه مشروع بيان للاجتماع الوزاري في لوكسمبورغ. 

ومن المتوقع أن يدين وزراء خارجية الدول الأوروبية "التصعيد الكارثي" للوضع في شرق حلب وسيدعون إلى وقف القتال في سوريا وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية وسيقترحون إشراك مسؤولة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني في المفاوضات حول تسوية الأزمة في سوريا.

كما يعتبر مشروع بيان الوزراء الأوروبيين قصف المدنيين والمستشفيات جرائم حرب.

ويناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول الوضع في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية إليها وآفاق المفاوضات حولها، بالإضافة إلى الإيعاز بإعداد عقوبات ضد دمشق بسبب الوضع في حلب.

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره البريطاني بوريس جونسون الأحد أن واشنطن ولندن تدرسان فرض عقوبات اقتصادية جديدة على دمشق وموسكو بسبب حلب.

المصدر: وكالات

ياسين المصري